الموقعتحقيقات وتقارير

المايكروبليدنج والتاتو والعيش مع اليتيم دون محرم.. أغرب فتاوى النساء بمعرض الإسكندرية للكتاب «خاص الموقع»

شهد جناح الأزهر الشريف بمعرض الإسكندرية للكتاب 2023، في رابع أيامه، إقبالا كبيرا من الزوار على ركن الفتوى، وخاصة ركن فتاوى النساء الذى لاقى إقبالا كثيفًا من السيدات و الفتيات و الأطفال.

وتوجهت زائرة إلى ركن فتاوى النساء، متسائلة: “كفلتُ طفلاً يتيماً في بيتي منذ عشرين سنة، ولما بلغ الحلم أخبروني أنه لا يجوز أن يعيش معي وحدي في البيت لأنه ليس بمحْرَم، ولكن أختي قامت بإرضاعه وهو صغير، فما الحكم؟”.

وفي هذا الصدد، قالت الواعظة سمية ياسر، إن كفالة اليتيم ورعايته عمل له أجر عظيم عند الله، حيث قال النبي ﷺ: «أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى».

وأضافت الواعظة لـ «الموقع» أن وجود الولد في بيتك بعد بلوغه جائز لأنه بإرضاع أختك له أصبحت خالة له من الرضاع وأصبح محرماً لكِ، وهذا إن كان الرضاع في سن الرضاع الذي يثبت به التحريم وهو دون السنتين، وكان الرضاع استكمل خمس مرات، هذا والله أعلم.

بينما تساءلت أخرى: “منذ فترة انفصلت عن زوجي بالطلاق، ثم بعدها ماتت أمي، فأصابني حزن شديد وصل بي حد الاكتئاب، حتى أنه تراودني أفكار للتخلص من حياتي بل والتخلص من أبنائي فما العمل وكيف أعالج ذلك؟”.

وأوضحت الواعظة أن الحياة هي دار ابتلاء واختبار، وأن كل ما يصيب المؤمن في الدنيا هو خير له حتى وإن بدا لنا غير ذلك، فانفصالك عن الزوج مع ما له من ألم إلا أن الله سبحانه وتعالى ربما أراد لك الخير بذلك ليعوضك بمن هو أفضل وأحسن، وأما عن موت والدتك فمما يهون عليكِ فراقها أنها عند من هو أرحم بها منا، وربما لو اطلعتِ على حالها لكنت فرحة مسرورة أنها عند ربها، فاصبري واحتسبي واستعيني بالصبر والصلاة فهما سند المؤمن وسلوته عند المحن والشدائد.

وقالت ياسر إن قتل النفس كبيرة من أشد وأعظم الكبائر عند الله، وقد نُهينا عن مجرد تمني الموت عند وقوع المصائب، فكيف بقتل النفس؛ حيث قال تعالى: ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً)، لذا لابد أن تصرفي عقلك عن التفكير فيما يدور في ذهنك.

وتابعت أن الله نهانا عن قتل الأولاد، فقال سبحانه: ( ولا تقتلوا أولادكم)، وأنصحك بمتابعة طبيبة نفسية تساعدك على علاج أعراض الاكتئاب مع التمسك بالاذكار والصلاة وفرج الله همكِ وربط على قلبك.

وأجابت الواعظة وفاء السقا، على تساؤل إحدى السيدات “أحرمت بالعمرة ثم فوجئت بنزول دم الحيض، فانتظرت حتى انقطع الدم، ثم قمت بأداء العمرة، فهل ما فعلته صحيح؟”، قائلة: إذا نزلت الدورة الشهرية على المرأة وقت إحرامها بالعمرة أو بعد الإحرام وقبل أن تطوف وتسعى فعليها أن تبقى في إحرامها.

وأضافت أنها يجب أن تتجنب محظورات الإحرام من وضع طيب وقص شعر او أظافر أو أن يجامعها زوجها بعد أن تتطهر فهذا كله ممنوع عليها، وتستمر هكذا حتى تطهر ثم تطوف بالبيت وتسعى وتتحلل، وعلى هذا فعمرتك صحيحة ونسأل الله القبول.

ويذكر أن، الأسئلة تنوعت في أبواب العبادات ( الصلاة والزكاة)، و في الأحوال الشخصية، والمعاملات البنكية، كما كانت هناك أسئلة كثيرة من الفتيات عن زينة المرأة والتجميل كالنمص، وعمليات المايكروبليدنج، والتاتو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى