الموقعتحقيقات وتقارير

«الماكريل».. القاتل المشع.. كارثة السمك الياباني في مصر

«الموقع» يحقق في مخاطر استيراد المأكولات البحرية من اليابان بعد تسريب المواد المشعة في المحيط الهادئ

أستاذ علوم بيئية: تسريب المواد المشعة في المياه يمثل كارثة.. ونطالب الحكومة بتشكيل لجنة لفحص الأسماك المستوردة من اليابان

استشاري مناعة: تناول الأسماك الملوثة بالمواد المشعة تسبب الإصابة بالعديد من أنواع السرطان

مصر من أكبر مستورد لسمك «الماكريل» من اليابان، وبلغت واردتها في العام 2018 لـ45.700 ألف طن

الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة: التقارير الدولية«مبهمة» وتفتقر للضمانات البيئية وتعزز الشكوك حول الآثار التراكمية المحتملة

الصين تحظر واردات المأكولات البحرية من 10 محافظات يابانية

كوريا الجنوبية تعلن تحليل المأكولات البحرية المستوردة من اليابان.. وتشير إلى توقف الاستيراد من طوكيو من قبل

كتبت- دعاء رسلان

بالتزامن مع إعلان اليابان قرارها بتصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية في مياه المحيط، أصاب العالم حالة من الذعر نتيجة للأضرار الناجمة من تصريف المياه الملوثة بالإشعاع في المياه، وخصوصا الدول المستوردة للأسماك اليابانية، وتحديدا أسماك الماكريل، الذي تتميز به طوكيو.

أستاذ علوم بيئية وأضرار تسريب المياه المشعة في المحيط

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور محمود محفوظ، أستاذ البيئة المائية، مخاطر تصريف اليابان المياه المحملة بالإشعاع النووي في المحيط الهادئ، مناشدا بضرورة حظر استيراد الأسماك من اليابان، وخصوصا سمك “الماكريل”.

وأوضح لـ”الموقع” أنه على الحكومة تشكيل لجنة لإصدار قرارها بشأن استيراد الأسماك من اليابان، وفقا للمخاطر التي تشكلها المأكولات البحرية اليابانية على صحة المواطنين، نتيحة تلوث المياه بالإشعاع، مع البحث عن حلول بديلة.

وشدد على ضرورة إجراء تحاليل للأسماك، التي تم استيرادها مؤخرا من اليابان، وتشديد الرقابة على هذه الأسماك، لحين التأكد من سلامتها من المواد المشعة، مؤكدا أن الإشعاع يتراكم في الأسماك ثم تنتقل للإنسان الذي يتناولها.

*مخاطر تناول الأسماك الملوثة بالإشعاع

ومن جانبه، أوضح الدكتور حسن فتح الله، استشاري المناعة أن تناول الأسماك الملوثة بالمواد المشعة والنووية شديد الخطورة على صحة المواطنين.

وكشف لـ”الموقع” أن تناول الأسماك الملوثة بالمواد المشعة تسبب الإصابة بالعديد من أنواع مرض السرطان.

وتابع أن الأسماك المسممة بالإشعاع النووي، تعمل على تنشط الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، كما يشكل خطر أكبر على “الحوامل والأجنة” خصوصا.

*استيراد مصر لأسماك الماكريل الياباني

تعتبر مصر من أكبر الدول المستوردة لأسماك الماكريل من اليابان، والتي بلغت واردتها في العام 2018 حوالي 45700 طن، وذلك بعد تخفيف القيود التي كانت فرضتها فيما بعد زلزال 2011، وتضمنت إجراءات الفحص الإشعاعى لبعض المنتجات الواردة من اليابان وعلى رأسها أسماك الماكريل اليابانية.

*الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة ومخاطر المياه المشعة في اليابان

قال عضو الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة، أيمن قدوري، إن تقارير الوكالة الدولية، مبهمة، وأنها تفتقر للضمانات البيئية، وهو ما يعزز الشكوك حول الآثار التراكمية المحتملة، هو بند المراقبة المستمرة لعملية الطرح، وإيقاف العمل في حال ارتفعت التراكيز التراكمية للعناصر المشعة في مياه المحيط.

وأوضح أن معظم النقاشات حول التريتيوم، وهو النظير المشع للهيدروجين، ويتم تسليط الضوء عليه بشكل أكبر، لقصر عمره النصفي الذي لا يتجاوز 13 عاما بالمقارنة مع غيره من العناصر المشعة، التي أثبتت تجارب سابقة فشل تقنية ALPS في معالجتها وامتزازها من المياه الملوثة بالإشعاع، وأبرز هذه العناصر، نظير الكربون 14والسيزيوم المشع والسترونتيوم واليود.

وتابع أن الفشل في امتزاز هذه العناصر جاء بعد تقليل تراكيز الممتزات التقليدية لها، لإطالة عمر نظام ALPS.

وأكد أن طرح المياه الملوثة بالإشعاع بتراكيز، وإن كانت أقل من الحدود الدنيا للمعايير الدولية، خطر على البيئة البحرية، كون الأحياء في البحار تقع في قاعدة الهرم الغذائي.

*الصين ومنع الأسماك اليابانية

قال رئيس إدارة البيئة في هونج كونج، إن المدينة ستحظر واردات المأكولات البحرية من 10 محافظات يابانية إذا مضت طوكيو قدما في خطة لتصريف المياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما المعطلة في البحر، وفقا لما ذكرته رويترز.

قال تسي تشين وان، وزير البيئة، إن الحظر سيشمل واردات جميع المنتجات المائية الحية والمجمدة والمبردة والمجففة أو المحفوظة بأي طريقة أخرى، وملح البحر، والأعشاب البحرية غير المعالجة أو المعالجة، وتأتي هذه الإجراءات بعد يوم من إعلان زعيم هونج كونج جون لي أن المدينة ستحظر المنتجات البحرية من “عدد كبير” من المحافظات اليابانية إذا مضت طوكيو قدما في تصريف مياه الصرف الصحي.

*كوريا الجنوبية وتحليل المأكولات البحرية اليابانية

أكدت وزارة المحيطات فى كوريا الجنوبية أن سول بدأت عملية فحص خاصة لعلامات بلد المنشأ لمنتجات المأكولات البحرية المستوردة، لتبديد المخاوف المتعلقة بالسلامة العامة بعد تصريف اليابان للمياه الملوثة من محطتها للطاقة النووية المعطلة.

وقال نائب وزير المحيطات بارك سونغ-هون – في تصريح حول قضية فوكوشيما، وفقا لوكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، إن التفتيش المكثف لمدة 100 يوم يهدف إلى التحقق مما إذا كان المستوردون والموزعون وتجار التجزئة يضعون بصورة صحيحة علامات بلد المنشأ لعناصر المأكولات البحرية الرئيسية القادمة من الخارج، مثل المحار المروحي وأبراميس البحر وأناناس البحر”.

وأوضح أن الحكومة تراقب علامات بلد المنشأ على مدار السنة، لكنها ستجري تحقيقا خاصا على مستوى غير مسبوق مع تزايد المخاوف بشأن نظام توزيع المأكولات البحرية المستوردة من اليابان ودول أخرى.

وكانت كوريا الجنوبية حظرت جميع واردات المأكولات البحرية من 8 محافظات يابانية بالقرب من فوكوشيما في عام 2013 بسبب المخاوف بشأن مستويات الإشعاع في أعقاب تدمير محطة الطاقة النووية بسبب زلزال عنيف وتسونامي في عام 2011، مشيرا إلى أن الحكومة لن ترفع القيود على الواردات، حيث لا يمكن أن تتعرض سلامة وصحة الناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى