الموقعخارجي

الليبيون يتفقون من مصر على الاستحقاق الدستوري لإجراء الانتخابات

اتفق أعضاء اللجنة الدستورية الليبية، الثلاثاء، على الاستحقاق الدستوري لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021، الموعد الذي تبناه ملتقى الحوار السياسي الليبي.

وذكر بيان صادر في ختام الاجتماع، مساء أمس الثلاثاء، أن ذلك الاتفاق جاء بإجماع الآراء، من ضرورة مواكبة التطورات الإيجابية التي تشهدها الساحة الليبية في الوقت الحالي، لاسيما في المسارين العسكري والاقتصادي.

الاستفتاء على مشروع الدستور

واتفق الحاضرون على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المعد من قبل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، بناء على القانون الصادر من مجلس النواب الليبي رقم 6 لسنة 2018 المعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2019 مع تعديل المادة السادسة باعتماد نظام الدوائر الثلاث (50+1) فقط وإلغاء المادة السابعة منه.

نص الاتفاق الليبي
نص الاتفاق الليبي

واتفقوا على تحصين المراكز القانونية الجديدة التي ستنتج عن الاستفتاء، وذلك من خلال إيقاف نظر الطعون المتعلقة بقانون الاستفتاء المتوافق عليه، وقانونية إصدار مشروع الدستور، والتعديل العاشر للإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 26 نوفمبر 2018.

استكمال المناقشات.. فبراير المقبل

كما اتفقوا على استكمال مناقشاتهم في الفترة من 9: 11 فبراير المقبل، ودعوة المفوضية العليا للانتخابات والمشاركة في المناقشات وصولا إلى تحديد موعد الاستفتاء والإجراءات المرتبطة به.

واتفقوا على رفع هذا الاتفاق إلى مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة، ورفع تقرير بنتائج أعمال اللجنة إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لاتخاذ اللازم بشأن تفعيل هذا الاتفاق وتوفير الدعم الضروري لإجراء الاستفتاء في الموعد الذي ستحدده اللجنة بعد الاستماع إلى رئيس وأعضاء المفوضية الوطنية للانتخابات في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى