الموقعتحقيقات وتقارير

اللحمة +18.. للكبار فقط كيلو الكندوز بـ350 جنيه..وهشتاج « هى رفعت ليه..المواشى بتاكل جاتوه» يتصدر مواقع التواصل

مواطنون: تصريحات الحكومة مستفزة.. وتركت المواطن فريسة لجشع التجار

تقرير- أسامة محمود

معاناة يومية يعيشها المواطن المصرى خلال الفترة الأخيرة بعد ارتفاع أسعار المواد الأساسية والمنتجات الغذائية بشكل غير مسبوق فى السوق المحلى نتيجة للأزمة الاقتصادية العالمية وتوقف عمليات الاستيراد وارتفاع سعر الدولار ونقص مستلزمات الإنتاج التى تستورد من الخارج بعد الحرب الروسية الأوكرانية وخاصة الأعلاف والتى أثرت بشكل كبير على قطاع البروتين الحيوانى “اللحوم، الدواجن، البيض” وأدت إلى ارتفاع أسعارها مؤخرا حسب تصريحات الحكومة المصرية.

وتشهد الأسواق المحلية ارتفاعا كبيرا فى أسعار اللحوم والدواجن وحتى الأسماك، إذا وصل كيلو اللحوم الكندوز 320/350 جنيها حسب القطعية والمنطقة وذلك بعد ارتفاع أسعار الأعلاف المصدر الرئيسي فى غذاء المواشى خلال الأيام الأخيرة بشكل غير مسبوق، بالإضافة إلى قلة المعروض من المواشى وهو ما أثر على الاسعار فى السوق وبالتالى ارتفعت الأسعار حسب تصريحات عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية”.

الغريب أن مصر تعد من الدول الزراعية وهذا يعنى توافر المساحات الزراعية بالمحاصيل والحبوب وبالتالى زيادة فى حجم الثروة الحيوانية “مواشى، أبقار، أغنام، دواجن” لكثرة المراعى والمساحات الزراعية، ولكن مع اختلاف الظروف وتغير العادات وثقافة المربين والمزارعين مع زيادة تكلفة التربية بالنسبة للمواشى “غذاء، أدوية، أمطال” والزراعة “سماد، مبيدات، وتكلفة زراعة ، حرث، رى” اتجه المزارع إلى زراعة محاصيل ومنتجات تدر عليه دخلا سريعا بعيدا عن الذرة والقمح مثل أنواع معينة من المحاصيل كالفاكهة والخضروات بعد ارتفاع الأسعار خاصة أن محصول القمح والذرة كانت تأخذه الدولة من المزارع بثمن زهيد لا يغطى تكلفة الزراعة، أما بالنسبة للمواشى فاكتفى بتربية احتياجاته فقط من المواشى والتى تغطى استهلاكه من الألبان والأجبان والسمن” واعتمد فى غذائه على الدواجن المنزلية والطيور التى تربى فى المنزل فقط بعيدا عن اللحوم التى ارتفعت أسعارها فى الفترة الأخيرة.

وحسب أحد المربين للمواشى أنه بعد ارتفاع أسعار الأعلاف فى الفترة الأخير لجأ عدد كبير من المربين إلى طرح مواشيهم فى الأسواق لبيعها مستغلين الارتفاع الكبير فى الأسعار فى الوقت الراهن من ناحية، وعدم قدرتهم على توفير الأعلاف للتغذية من ناحية أخرى، وهو ما يهدد بنقص فى اللحوم خلال الفترة القادمة بسبب ذبح المواشى.

ولم يقف الأمر عند ارتفاع اللحوم البلدية فقط بل وصل الارتفاع إلى اللحوم السودانية والمستوردة والمجمدة أيضا فى المجمعات الاستهلاكية، والتى رفعت سعر كيلو اللحوم السودانية نحو 30 جنيهًا ليصل إلى 195 جنيها والدجاج البرازيلي 20 جنيهًا ليباع بـ85 بعد أيام من إعلان وزير التموين تحريك أسعار السلع التموينية، وفقا لمواطنون تحدثوا مع “الموقع “.

ويعيش الكثير من المواطنين فى حالة من الغضب نتيجة للأوضاع الاقتصادية والمعيشية والتى امتدت إلى ربات البيوت اللاتي عانين في الآونة الأخيرة ارتفاع أسعار السلع الأساسية ومنها الخضراوات والفاكهة نتيجة ارتفاع أسعار عربات النقل التي تعتمد في كثير من الأحيان على شراء السولار من السوق السوداء بأسعار أعلى من سعرها الأصلى، وارتفاع اسعار “الدواجن، واللحوم والارز، والسكر، والدقيق والشاى، والسمن، والزيوت” التي قفزت إلى معدلات “جنونية”، فى الفترة الأخيرة ، بينما رفع سائقى سيارات الأجرة “الميكروباص، السرفيس، التوك توك” قيمة الأجرة بمعدل 1 جنيه رغم زيادة السولار 1 جنيه فى اللتر والتى حددته لجنة التسعير التلقائى التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية.

وأصبح المواطن المصرى محدود الدخل أو حتى متوسط الدخل خلال الفترة الحالية، لا يلاحق موجة الأسعار التى تتغير يوميا نتيجة لجشع العديد من التجار وأصحاب المحلات الذين يستغلون الظروف الاقتصادية والأزمة الحالية للمواطن من ناحية، وغياب الرقابة والمتابعة من قبل الجهات المعنية على السوق المحلى والتجار.

ويقول أحد المواطنين فى تصريحات لـ”الموقع” الأسعار أصحبت “نار” كل حاجة ارتفع سعرها بداية من “البيض، الدواجن، اللحوم ،الأرز، السكر، الزيت، السمن،حتى الجبنة” بالإضافة إلى أسعار المواد والسلع التموينية والتى يعتمد عليها الكثير من الناس ارتفعت وقلت بعد قرار وزير التموين والتجارة الداخلية الأخير وكل هذه الارتفاعات والزيادات ودخل المواطن ضعيف ولا يكفى، منتقدا تصريحات المسئولين فى الحكومة وكلام الوزراء فى الفضائيات كل مساء وصباح والتى تؤكد أن السلع متوافرة وبأسعار مناسبة للجميع قائلا: الحكومة لا تعيش معنا فى هذه الدولة وتصريحاتهم تتحدث عن دولة أخرى غير مصر على حد قوله”.

ويضيف المواطن: كما أن المواصلات أيضا زادت بعد قرار زيادة السولار الأخير وهناك استغلال من قبل سائقى سيارات الأجرة ورفعوا تعريفة الأجرة 1 جنيه وسط غياب الرقابة والمتابعة من المحافظة والمحليات والأجهزة الامنية، متابعا كيلو اللحمةبـ 320،350 جنيه تخيل مواطن لديه 3 أبناء وزوجة لكى يقدم على شراء وجبة “خضار” ماذا يحتاج لكى يطعم أولاده وجبة غذائية كاملة ،300 كيلو لحم، أو فرخة بـ 80،85 جنيها للكيلو،و30،32 كيلو أرز، زجاجة زيت 50 جنيها ، كيلو طماطم 10،11، جنيهات، كيلو بطاطس 9،10 جنيهات، كيلو بصل ،11،12 جنيها وكيلو الثوم 40 حنيها وبالتالى يحتاج إلى مايقرب من 450،500 جنيه لوجبة واحدة متسائلا: هل هذا يعقل فى بلد زراعية مثل مصر؟.

وخلال الساعات الماضية تصدرت أسعار اللحوم البلدية مواقع الشوسيال ميديا ودشن رواد منصات التواصل الاجتماعى “هشتاج” “اللحمة بـ 350 جنيه ليه هنعمل فى عيد الأضحى، ولاقى الهشتاج تفاعلا واسعا من قبل النشطاء على موقع “تويتر” .

وعلق أحدهم: أسعار اللحمة خلال هذه الأيام نار طيب فى العيد اللى بعد شهر أو شهر ونصفه توصل 400 جنيه والله حرام اللى بيحصل فى المواطن”.

ونشر أحد المتابعين صورة للفنان القدير فريد شوقى وهو يتحدث مع الفنان الراحل محمود المليجى وهويقول لـ”شوقى” كيلو اللحمة وصل كام اليومين دول ؟= بـ 360 يا معلم — ياااااااه .. علي أيامنا كانت بـ 120 بس= امتي أيامكم دي يا معلم ؟!! — من 9 شهور بس وحياتك”.

وكتب آخر: كيلو اللحمة هيوصل لـ 350 جنيه قبل العيد يعني كده مفيش أي حد من المصريين هياكل لحمة، غير طبقة الأغنياء!!.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى