اقتصاد

الكشف عن 20 مومياء داخل مقبرة أثرية غرب أسوان

نجحت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة العاملة فى محيط ضريح الاغاخان بمنطقة غرب أسوان برئاسة الدكتورة /باتريسيا بياسينتينى أستاذه علم المصريات بجامعة ميلانو، في الكشف عن مقبرة أثرية جديدة محفورة فى الصخر تعود للعصر اليوناني الروماني، وذلك من خلال عمل البعثة خلال موسم الحفائر الماضي.

صرح بذلك الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار موضحا أن المقبرة تتكون من جزئيين، الجزء الأول منها فوق سطح الأرض و الثاني منحوت في الصخر.

و قال دكتور عبدالمنعم سعيد محمود مدير عام اثار أسوان والنوبة ورئيس البعثة من الجانب المصري، أن الجزء الأول عبارة عن بناء من الحجر الرملي والطوب اللبن مستطيل الشكل به مدخل المقبرة المحاط بكتل حجرية مغطاة بقبو من الطوب اللبن.

اما الجزء الثاني فهو منحوت بالصخر، ويؤدى المدخل الى فناء مستطيل نحتت به 4 حجرات دفن، عثر بداخلها على ما يقرب من 20 مومياء معظمها في حالة جيدة من الحفظ. و قد أشارت الدراسات الأولية أن هذه المقبرة جماعية تضم أكثر من أسرة.

وأشارت الدكتورة باتريسيا بياسينتينى أن البعثة عثرت على العديد من المقتنيات الأثرية داخل المقبرة والتى تعود للعصر اليونانى الرومانى منها موائد للقرابين و لوحات حجرية عليها نصوص بالخط الهيروغليفى وعقد من النحاس مزين بكتابات يونانية و اسم (نيكوستراتوس)، بالإضافة إلى عدد من تماثيل خشبية لطائر البا وأجزاء من الكارتوناج الملون. وخلال المسح الأثرى بالمنطقة تم العثور على عدد من التوابيت فى حالة جيدة من الحفظ بعضها من الفخار والبعض الآخر من الحجر الرملي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى