الموقعتحقيقات وتقارير

القطارات العمياء.. بعد مليارات التطوير لماذا تقع كوارث السكة الحديد ؟

الإهمال يضرب “ركوبة الغلابة”..متى ينتهى مسلسل نزيف القضبان؟

حزن وغضب على مواقع التواصل و”هشتاج” قطار قليوب” يتصدر مواقع السوشيال ميديا

سائق القطار المتهم الأول فى حوادث القطارات قبل كشف التحقيقات

100 ألف جنيه للمتوفى ..هل أصبح المواطن ضحية الحوادث مجرد رقم ؟

متابعون يسخرون: الناس السبب مبتعرفش تركب مبتعرفش تنزل :ياريت الناس تموت من سكات

تقرير- أسامة محمود

حالة من الحزن والغضب بين الكثير من المتابعين والجمهور على منصات التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الماضية بعد حادث القطار الأليم الذى وقع إثر خروج قطار ركاب عن مساره في مدينة قليوب مساء أمس، أسفر عن وقوع ضحايا وعدد من الإصابات حسب وزارة الصحة.

مشاركات رواد مواقع التواصل الاجتماعي سيطر على أغلبها الحزن على ضحايا الحادث الذين لحقوا بضحايا حوادث سابقة وقعت بالطريقة نفسها دون عقاب رادع وحقيقي، بل مجرد تحقيقات تنتهي بحبس سائق قطار أو مسؤول صغير،أو خلل فى “وسائل التشغيل” أو الإشارات” مع صرف تعويضات محدودة لأسر الضحايا والمصابين قبل أن يتم غلق صفحة الحادث في انتظار صفحة جديدة لحادث جديد.

ويعد حادث قطار”قليوب” ليس الأول ولن يكون الأخير نتيجة للإهمال الذى تشهده هيئة السكك الحديدية على مدار سنوات سابقة ، وتصدر “هاشتاج” قطار_قليوب مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الماضية، بعد خروج القطار عن مساره، مما أدى إلى وقوع 4 وفيات وعشرات الإصابات ،وسط حالة من الغذب والاستياء بين المتابعين منتقدين استمرار مسلسل الإهمال فى قطاع السكك الحديدية.

ولاقى حادث قطار قليوب تعليقات كثيرة من نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى محملة مسئولية الحادث ومايحدث من إهمال فى منظومة السكك الحديدية قطاع النقل لوزيرالنقل كامل الوزير، خاصة بعد تصريحاته الأخيرة أن تم إنفاق مليارات الجنيهات على تطوير القطارات والسكك الحديدية واستيراد “جرارات” حديثة من دول أجنبية بمئات الدولارات ولكن لم يلمس المواطن أى تطوير أو تغيير على أرض الواقع ومازالت الحوادث تتكرر بين الحين والأخر على حد قولهم”.

وعلقت إحدى المتابعات: دي الناس اللي الاعلام بيقول إن هما السبب في موتهم بحادث قطار_قليوب ماتوا عشان ركبوا القطار من الخارج،طب وهمه هيخاطروا كده ليه إلا من الفقر وقلت الحيلة يا حكومة : الله يرحم اللي ماتوا ويصبر أهاليهم ويشفى المصابين وينتقم من اللي كان السبب”.

وكتب أخر: القطار خرج عن القضبان والناس السبب للتزاحم الشديد بالعربات مما أدى لخروج العربات عن القضبان الناس السبب مبتعرفش تركب مبتعرفش تنزل مبتعرفش تعيش مبتعرفش تموت من سكات قطار_قليوب.

وعلق متابع أخر: رحم الله ضحايا قطار_قليوب وخفف عن المصابين وشفاهم شفاءاً لا يغادرسقما”مشيرا إلى أن بعض الناجين من الحادث أكد أن “القطارين كانوا بيسابقوا بعض وخبطوا في بعض مرتين”.

وكتبت أخرى: القطارات القديمة تم عمل دهانات لشكلها الخارجي فقط، والقطارات القديمة لسه موجوده لحد دلوقتي، المحطات اتركب ليها رخام ودهانات وكمرات #من_جيوبنا، الأسعار رفعت بشكل مبالغ فيه،ومازالت الحوادث مستمرة .

فيما علق آخر: المواطن فى البلد أصبح مجرد رقم عندو حدوث أى كارثة من كوارث السكك الحديدية تنشر وسائل الإعلام ويكون أهم خبر صرف 50،70 ألف جنيه للمتوفى و10 آلاف للمصاب قبل تحرك سيارات الإسعاف والطواقم الطبية إلى مكان الحادث ونقل الضحايا إلى المستشفيات، وانقاذ الناجين من الحادث”.

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، صرف 100 ألف جنيه، لأسرة كل متوفى في حادث قطار قليوب، أما المصابون فأنه في حالة العجز الكلي يتم التعامل معه مثل حالة الوفاة، إذ يحصل على 100 ألف جنيه.

وحسب تصريحات صحفية لـ الدكتور أسامة عقيل أستاذ المرور والطرق والنقل في جامعة عين شمس، والخبير في وسائل النقل، إن ما يؤدي إلى تكرار الحوادث التي توقع ضحايا، هو أن منظومة السكك الحديدية قديمة جدا في مصر، ولم تشهد تحديثا على مدى سنوات طويلة،ط.

ويشرح عقيل الفارق بين ما تقوم به هيئة السكك الحديدية في مصر، على مدار سنوات وهو الصيانة، وبين المفترض أن يتم وهو التحديث، فيقول إن الصيانة مثلا تتعلق بتغيير قطع غيار بعينها، أو احلال قضبان قطارات متهالكة بأخرى جديدة، إما التحديث فهو تغيير المنظومة التقنية بكاملها.

وكانت وزارة الصحة أعلنت عن الحصيلة النهائية لحادث قطار قليوب، الذي وقع مساء الثلاثاء، إذ أودى بحياة 4 مواطنين، فضلا عن إصابة 23 آخرين.

نرشح لك : ابن عم أحد ضحايا قطار قليوب لـ”الموقع”: قاعدين قدام المشرحة من امبارح في انتظار الجثة.. والحادث كالصاعقة

وقالت الوزارة في بيان لها إن 18 مصابا نقلوا إلى مستشفى قليوب التخصصي، و3 مصابين إلى القناطر الخيرية المركزي، فيما تم تحويل حالتين إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة.

وأفادت بخروج 11 مصابا بعد تلقيهم الخدمة الطبية، واستقرار حالتهم الصحية، وأن عددا من المصابين يعانون من سحجات وكسور وإصابات “غير مهددة للحياة”، فيما يجري تقديم العلاج والرعاية الطبية اللازمة لهم.

ووقع حادث قطار قليوب في الساعة السابعة و20 دقيقة بالتوقيت المحلي أمس، أثناء دخول قطار ركاب يحمل رقم “557” بمحطة قليوب، لمقابلة قطار آخر، لكن السائق تجاوز “السيمافور المغلق”، واستمر بالسير، مما أدى لدخول القطار إلى السكة المنتهية بالجزء الخاص بالحماية في نهاية الطريق، ونتج عن ذلك خروج الجرار والعربة الأولى من القطار عن القضبان.

وجاءت أغلب الإصابات لأفراد كانوا متواجدين خارج العربة الأولى للقطار ويستقلون القطار بين العربة والجرار، وفق ما أكدت وزارة النقل.

وقرر النائب العام تشكيل فريق تحقيق برئاسة المحامي العام الأول لنيابة استئنافِ طنطا للتحقيق في واقعة اصطدام قطار قليوب.

يأتي ذلك فيما إنه جرى التحفظ على سائق القطار لسماع أقواله في الحادث، كما تم سحب عينات منه لإجراء تحاليل المخدرات، وهو عادة إجراء تتبعه السلطات في حوادث القطارات.

ووجه وزير النقل كامل الوزير، رئيس هيئة السكك الحديدية وقيادات الهيئة بالتوجه لمكان الحادث، والدفع بكافة معدات الرفع لموقع الحادث، إضافة إلى تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على أسبابه وتحديد المسئولين وحصر التلفيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى