الموقعتحقيقات وتقارير

القاتل الصامت…أعمدة الإنارة تبحث عن “ولاية” فى موسم الأمطار!..”الموقع” يحقق

كتبت- حنان حمدتو
“كلف المحافظ بمراجعة دورية لحالة أعمدة الإنارة وتغطية أي كابلات ومصادر كهربائية”، هى جملة فى سطر داخل فقرة نقرأها مرارا وتكرارا فى بيانات المحافظات ، وذلك مع دخول كل موسم شتاء كاستعداد منهم لموجات الأمطار والسيول ، لكن بالنزول لأرض الواقع نجد مخالفات أو ما يمكن تسميته بغياب إعادة البحث والمراجعة الواقعية وخاصة للأعمدة المعدنية التى تنير الشوارع والميادين ، فهذا الملف من أخطر الأمور لما له من كوارث تصيب المارة أحيانا فى حالة إهماله وعدم مراقبته بجدية من رؤساء الإدارة المحلية والمسئولين فى الأجهزة المعنية ، يراجع “الموقع” معكم ما وصلنا إليه مع بداية موسم الأمطار .

تشابك المسئولية
دكتور حمدى عرفة أستاذ الإدارة المحلية والحكومية بالجامعة الدولية، قال إنه وفق قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979وتعديلاته واللوائح الخاصة به أعمدة الإنارة فى الشوارع تواجه مشكلة دائمة ، فالكهرباء وتغذية الشبكات متعلقة بوزارتها وكل المحافظين ليس لهم أى صلاحيات على أى وكيل وزارة أو شركة فى المحافظات، وتركيب وصيانة وتنظيف وتركيب لمبات الأعمدة المسئول عنها المحليات .

وأضاف عرفة لـ “الموقع” أن إيرادات الكهرباء بالكامل تذهب لشركة الكهرباء فيما عدا 2% تذهب للإدارة المحلية ولذلك لا يحدث تطوير، كما أن هناك تشابك فى الأعمال بين المحليات والكهرباء فى ملف أعمدة الإنارة .

مالك الإيرادات
وأشار إلى أنه من المفترض أن تكون الصيانة والتركيب مسئول عنها الكهرباء وليس المحليات ، لأنها تمتلك كافة الإيرادات وليس المحليات .

بلا صلاحيات
وتابع قائلا :” المحافظين وفق المادة 25 من القانون مسئولين عن الأمور التى تخص الآمن العام أو الرأى العام بالتنسيق مع وكلاء الوزارات ،فمهمة المحافظ ان يستدعى وكيل وزارة الكهرباء وينسق معه لأنه لا يمتلك صلاحيات عليه ، وهذا للأسف الشديد لم يتم من الـ 27 محافظ بالكامل فقط محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال بدأ مبكرا وضع يديه على هذا الملف ، واكتفى بقية المحافظين بتحذير المواطنين بالابتعاد عن الأعمدة ، لذلك الحل يكمن فى التنسيق السريع للكشف عن الأعمدة فى كل مكان “.

كيف اكتشف الكابل ؟
وحول حالات ظهور كابلات كهربائية تحت مياه الأمطار قال عرفة :” للكشف عن أى كابلات تحت مياه الأمطار ، علامتها أنها تظهر فقاعات شديدة أو خفيفة فى المياه وهى دليل على أنها مصدر تيار كهربائى وبمجرد اللمس يموت المواطن فى نفس اللحظة “.

وأستكمل :” الصلاحيات فى يد الكهرباء من حماية الأسلاك وما شابه ولكن لحم الأعمدة واللمبات للمحليات ، ولابد من تنسيق بين الطرفين ووضع آليات لإحكام الملف ، ولابد من الذكر بأن وزارة الكهرباء غنية للغاية وتحقق مليارات كل عام على عكس المحليات ، ولذلك الأولى مسئولة مسئولية مباشرة عن صيانة الأسلاك والتغطية “.

دور الانعقاد
و فى نفس السياق قال النائب وفيق عزت وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ، إن ملف صيانة وتشغيل أعمدة الإنارة خلال الأمطار تناولته اللجنة ولكن فى دور الانعقاد الماضى ، وكانت توجيهاتها لكل المحافظين وسكرتير العموم من خلال حلقات نقاشية معهم بالاستعداد لموسم الأمطار والتغيرات المناخية فى الوقت الحالى.

نرصد ونتابع
وأضاف وكيل اللجنة لـ “الموقع” أن الإدارة المحلية شكلت لجنة لمتابعة ما تم خلال موسم الأمطار هذا العام ورصد كيفية تصرف المحافظات فى هذا الأمر ، ورصد أيضا إذا تواجد قصور ومدى سير الأمور ، ونثق من أن المحافظين وضعوا خطط إستباقية جيدة للتعامل مع أى أزمات أو أحداث طارئة .

وأشار إلى أنه تم إصدار توجيهات للمحافظين وسكرتيرى العموم ورؤساء الأحياء والمدن والقرى ، بالاستعداد لحالة الأمطار فى الشتاء وصيانة الأعمدة وتفقدها وتسليك بالوعات الشوارع والميادين وتجهيز عربات شفط للمياه .

وأكد أنه حتى الآن لم ترصد اللجنة أى ظاهرة سلبية إلا ما حدث فى محافظة أسوان وهذا أمر طبيعى لا دخل للمحافظين فيه ، فكان أمر خارج عن الإرادة نتيجة للسيول ، لذلك تحركت الحكومة على الفور بكامل أجهزتها وبتوجيهات من القيادة السياسية وتم تقديم كافة المساعدات لهم .

لا سلبيات إلى الآن
وأوضح إلى أنه حتى الآن لم ترصد اللجنة أى سلبيات خاصة بالمحافظات حول التعامل مع طقس الجمعة والسبت الماضيين ، مؤكدا ان هناك متابعة من النواب فى دوائرهم وبالتالى أى سلبية ستظهر سيتم تناولها فى المجلس لتجنبها فى المستقبل .

ويذكر أن تلقي اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، تقرير من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول متابعة حالة الطقس وسقوط الأمطار وسوء الأحوال الجوية التي تعرضت لها بعض المحافظات من بينها القاهرة والجيزة والقليوبية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية والإسكندرية وكفر الشيخ ومطروح ودمياط والبحيرة وشمال سيناء .

تقرير التنمية المحلية
وأوضح تقرير غرفة العمليات إلي تعرض محافظة الإسكندرية إلى أمطار شديدة مع سحب رعدية ، وجارى التعامل مع تجمعات مياه الأمطار المتراكمة فى جميع أنحاء المحافظة ، كما شهدت محافظة الإسماعيلية أمطار شديدة على معظم الأحياء مع استمرار رفع المياه ، و شهدت محافظة شمال سيناء أمطار شديدة على مركز الحسنة و متوسطة على مدينتي العريش والشيخ زويد ، فيما سقطت أمطار خفيفة على بعض قرى مركز نخل.

وأشار التقرير إلى تعليق الدراسة فى محافظات شمال سيناء و القاهرة والجيزة والقليوبية و الإسكندرية و البحيرة وكفر الشيخ و مطروح و المنوفية و الغربية و دمياط و الدقهلية .

كما أشار إلى توقف الأمطار فى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية و البحيرة ومطروح و كفر الشيخ و والشرقية والغربية ودمياط و الدقهلية و بورسعيد ، ويتم التعامل مع تجمعات مياه الأمطار فى الأحياء والمراكز و النقاط الساخنة ، فيما تشهد باقي المحافظات استقرارا في حالة الطقس .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى