اقتصادالموقع

«الفلاحين» تتوقع وصول مساحات زراعة محصول القطن هذا الموسم لـ 450 ألف فدان

كتبت أميرة السمان

رحب حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين بموافقة مجلس الوزراء بتحديد سعر ضمان لقنطار القطن بوجه بحري إلى 5500 جنيه حيث يتم زراعة أصناف القطن طويل التيلة وفائق الطول وسعر 4500 للقنطار لوجه قبلي حيث يتم زراعة أصناف القطن المختلفة.

وأشار أبوصدام أن وضع سعر ضمان سيؤدي إلى زيادة مساحات القطن هذا الموسم إلى نحو 450الف فدان

وأضاف نقيب الفلاحين أن الحكومة تبذل جهود كبيرة لتشجيع المزارعين لزيادة مساحات زراعة القطن طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي يؤكد فيها مرارا وتكرارا أهمية عودة محصول القطن إلى مكانته الطبيعية حيث تعتير شجرة القطن من أهم الأشجار في إنتاج الزيوت والعلف والمستخدم الأساسي في صناعة الغزل والنسبج.

وأشار أن الحكومة وفي هذا الاطار وضعت سعر اشترشادي لشراء الاقطان لضمان تسويقه بسعر مجزي حيث لا يقل سعر الشراء عن هذا السعر لكن السعر قابل للزيادة في حالة إرتفاع أسعار الأقطان عالمياً.

كما وفرت الحكومة تقاوي معتمده تكفي لزراعة المساحات المستهدف زراعتها من اصناف ذات إنتاجية عالية تصل انتاجيتها لـ 9 قنطار للفدان بالإضافة إلى مقاومتها للامراض وتحملها للتغيرات المناخية مثل صنف جيزة 97، وجيزة 86، وجيزة 94، وجيزة 96، وجيزة 93، وجيزة 92، وجيزة 87 وجيزة 45 وكثير من الأصناف الاخري التي تناسب كل الأجواء المصرية.

وأكد، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بالعمل لعودة القطن المصري لمكانته الطبيعية وسمعته الدولية جعلت الحكومة تسعي لتطوير المحالج ومصانع الغزل والنسبج وتتوسع في توفير الآلات والأدوات الزراعية الحديثة لزراعة وجني الاقطان وتشجعيا للمزارع لتحسين جودة انتاجه يتم البيع بنظام المزايدة للحصول علي السعر المناسب طبقا لجودة المحصول بما يحفظ سمعة الأقطان المصرية ويزيد من قيمتها التسويقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى