الموقعتحقيقات وتقارير

«الفقي» يكشف لـ«الموقع» سبب اختياره ضمن مجلس أمناء «المتحف الكبير»

كتبت- فاطمة عاهد

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، القرار رقم 597 لسنة 2021، بتشكيل مجلس أمناء هيئة المتحف المصري الكبير لمدة 3 سنوات برئاسته، وعضوية كل من “تارو آسو-جوهي ساساكي- الأمير سلطان بن سلمان- بن إليوت”.

وشملت اللجنة في الشق الأجنبي كل من “مدير متحف الميتروبوليتان بصفته – أمين عام منظمة السياحة العالمية”، ومن المصريين “وزراء السياحة والآثار، الثقافة، المالية، مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور زاهي حواس، الدكتور فاروق حسني، هشام عكاشة، الدكتور فاروق العقدة، محمد لطفي منصور، الإعلامي شريف عامر”.

نرشح لك : بعد اختيار الرئيس السيسي له.. من هو تارو آسو عضو مجلس أمناء المتحف المصري الكبير؟

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إنهم يعلمون بصدور القرار منذ حوالي ستة أشهر، وتابع في تصريح خاص لـ”الموقع” أن التعيين جاء للمسمي الوظيفي لمدير مكتبة الإسكندرية وليس لشخصي مصطفى الفقي.

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية على أن القرار كان قد صدر في شهر مايو الماضي، ونشر تحت عنوان قرار “رقم 180 لسنة 2021، بتشكيل مجلس أمناء هيئة المتحف المصرى الكبير لمدة ثلاث سنوات، برئاسة رئيس الجمهورية”.

وجاءت المادة الثانية بأنه “يختص مجلس الأمناء برسم السياسات العامة لعمل الهيئة وإقرار الخطط اللازمة المتعلقة بتنفيذها ومتابعة وتقييم عمل الهيئة ودعم ومتابعة نشاطها وإسداء ما يراه من توجيه في هذا الشأن، وله أن يتخذ ما يلزم من القرارات لتحقيق أغراضها وفقا لأحكام القانون”.

نرشح لك : زاهي حواس يتحدث لـ«الموقع» عن اختياره في مجلس أمناء المتحف المصرى الكبير

أما المادة الثالثة فقد نصت على “يجتمع المجلس مرة واحدة في السنة، أو كلما دعت الضرورة بناء على دعوة من رئيسه ويتولى الوزير المختص بشئون الآثار عرض تقارير العمل على المجلس، ولرئيس المجلس دعوة ما يراه لحضور اجتماعات المجلس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى