اقتصاد

«الغمري» يكشف سبب إحجام شركات السياحة عن رحلات الحج والعمرة

كتبت أميرة السمان

قال علاء الغمري، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن العمرة تواجه مشكلة كبيرة خاصة بعد إحجام الشركات عن بيعها بسبب ارتفاع أسعار العملة الجنوني.

وأضاف، الغمري، أن الشركات عندما تعلن عن بيعها لرحلات العمرة يبدأ العمل عليه بعد 20 يومًا، ولكن الشركات تفاجأ بارتفاع أسعار العملة بأرقام فلكية، ولهذا الشركات خلال الفترة الماضية أوقفت العمرة حتى استقرار أسعار العملة.

وتابع، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن الحج أزمة كبيرة هو الآخر، خاصة بعد أن سعرت الدولة برامج الحج، مشيرًا إلى أن سعر الريال وقتها كان 13 جنيهًا أما اليوم سعر الريال وصل إلى 17 جنيهًا، ما شكل أزمة كبيرة لشركات السياحة.

وطالب بتوفير الدولة سعرًا مناسبًا لشركات السياحة، وذلك لأن شركات السياحة عندما تشتري العملة من السوق السوادء فإنها تكون معرضة للسجن ومصادرة أموالها بالإضافة إلى أن الطلب يؤدي إلى انتشار السوق السوداء ونشاطها.

وأكد أن ما تحتاجه الشركات 70 مليون دولار، والدولة وفرت للداخلية والتضامن ولذا توجد فجوة بين سعر الدولة والتضامن بسبب فارق العملة، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن”، والمذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، مع الإعلامي سيد علي.

ومن جانبه وصف الدكتور ضياء حلمي، عضو اللجنة الاقتصادية بالمجلس المصري للشئون الخارجية، صب الخرسانة بمحطة النووية المصرية بالضبعة باليوم التاريخي، قائلا إن التاريخ سيسجله طويلا لأن محطة الضبعة النووية تعتبر أهم وأكبر مشروعا مصريا قوميا في العصر الحديث، والمشروع له دلالات كبيرة.

وأوضح حلمي، خلال مداخلة هاتفية خلال قناة “إكسترا نيوز”، أن اجتماعا اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان به رسائل كثيرة متبادلة توحي بمزيج من تعزيز التعاون الاقتصادي، والتنمية المستدامة، والشراكة الاقتصادية بين مصر وروسيا، مردفا: “تنويع مصادر الطاقة أمر له مردود اقتصادي ضخم علي الخطط المصرية، ولكن له مرود علي الصناعة والمواطن لأنها طاقة أمنة مستدامة طويلة الأجل ورخيصة”.

وتابع عضو اللجنة الاقتصادية بالمجلس المصري للشئون الخارجية، “الكثير من الناس تتصور أن مصادر الطاقة تهم فقط الصناعات، ولكن مصادر الطاقة بها استهلاك إذ إن كل مناحي الحياة والقطاعات تعتمد علي الطاقة، وأوضح إلى أن الصناعة تعود علي المواطن بشكل غير مباشر، لكن تعود علي الاقتصاد بشكل مباشر.

وأضاف الدكتور ضياء حلمي، أنه بالنسبة للقطاعات الأخرى فالطاقة هي مصدر الحياة، وأي توقف أو تعثر لسلاسل إمداد الطاقة أمر خطير للغاية، وينعكس بشكل مباشر علي كل مواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى