الموقعتحقيقات وتقارير

«العلبة بتكفى 3 أيام فقط».. الأمهات يستغثن من نقص حليب “نيوكيت” بالسوق.. مالبديل؟«الموقع» يجيب

شعبة الأدوية: أزمة لوجستية فى التوريد انعكست على السوق المحلي

الأمهات تطالب بتدخل الحكومة لانقاذ الأطفال الرضع من الموت

كتب – أسامة محمود

مازالت معاناة الكثير من الأمهات فى مصرمستمرة بسبب نقص حليب أولبن “نيوكيت”، المخصص للأطفال مرضى الحساسية ضد الألبان، إضافة إلى ارتفاع سعره، حيث يصل سعر العلبة لـ 300 جنيها، الأمر الذي يعرض كثير من هؤلاء الأطفال للوفاة جوعًا، نتيجة لعدم توفر الغذاء اللازم لهم، ولا يملك الأمهات إعطائهم بدائل، بعد النقص الحاد فى الصيدليات والمراكز والوحدات الصحية بالمحافظات.

وفى التقرير التالى يرصد “الموقع” عدد من استغاثات ومعاناة الأمهات بسبب نقص لبن “نيوكيت” في السوق المحلي “الصيدليات، ومراكز الصحة”، وقالت إحدى الأمهات تدعى عبير م أنها تذهب يوميا إلى بعض المراكز الصحية للحصول على علبة حليب “نيوكيت” لطفلها خاصة أنه يعانى من حساسية الألبان، مشيرة إلى ان العلبة تكفى لثلاثة أيام فقط ، ويوجد صعوبة فى الحصول عليها وفى الفترة الاخيرة لا نجدها .

وتابعت الأم فى مداخلة مع “الموقع “أن علبة اللبن كانت تصرف مجانا قبل الأزمة بالاضافة غلى توافرها أم الآن فنحصل عليها بصعوبة وباسعار باهظة تصل إلى 250 جنيه إلى 300 جنيه إن وجدت، مطالبة الجهات المعنية”مجلس الوزراء ، ووزارة الصحة بالتدخل لتوفير “اللبن نيوكيت” طعام الرضع الذين يعتمدون عليه بشكل كامل ورحمة بالأمهات وإنقاذ حياة الأطفال، موضحة أن هناك بعض الأمهات فقد اطفالهن بسبب نقص هذا النوع من الحليب على حد قولها.

نرشح لك: صح النوم يا عبد الغفار.. نقص «نيوكيت» يهدد حياة الرضع مرضى الحساسية.. وتباع بـ300 جنيه في السوق السوداء ..«الموقع» يفتح ملف المهزلة

ويعد حليب “النيوكت” هو اللبن الوحيد بالعالم الذي يعتمد عليه أطفال مرض التمثيل الغذائي والحساسية من الألبان إلى أن يتم عمر 6 شهور، وعدد هؤلاء الأطفال في مصر عدة آلاف، وفقا لبيانات رسمية لوزارة الصحة وهم مسجلون في وزارة الصحة، و كانوا يحصلون عليه قبل الأزمة بشكل مجاني بل كانت تصل العبوات إلى منازل أسرهم.

بدوره قال الدكتورعلى عوف رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية، إن نقص لبن الأطفال”نيوكيت” جاءت نتيجة للأزمة العالمية وخاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية والتى تشهد أزمة كبيرة فى ألبان الأطفال ونقصًا نادرًا في حليب الأطفال، في أزمة تثير قلق ملايين الآباء والأمّهات في سائر أنحاء البلاد ،وبالتالى انعكست هذه الأزمة على السوق المحلي.

وأضاف “عوف” فى تصريحاتلـ”الموقع” أن السوق المحلى مرتبط بالمنظومة العالمية ويوجد مشكلة لوجيستية فى التوريد نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية خلال الفترة الأخيرة ، مشيرًا إلى أن نقص بعض منتجات ألبان الأطفال وارد نتيجة لهذه الأحداث ،لافتا إلى أن القيادة السياسية مهتمة بألبان الأطفال وأشارت إليه ولأهمية تصنيعه، موضحًا أنه يوجد في مصر مصنع يدعى “لأكتو مصر” لإنتاج لبن الأطفال المدعمة والذي توفره الصحة بسعر 5 جنيهات، وينتج 25 مليون علبة فى العام وآخر غير مدعمة.

وتابع أن ما يتم صناعته هو اللبن العادي الذي يعطي للطفل الذي لا يعاني من أي حساسية، وفيما يخص الألبان التخصصية لا بد من وجود بدائل، مؤكدا أن معظم تركيبات ألبان المتخصصة بحساسية الأطفال قريبة من بعضها ولكن تختلف فى الشركات، موجهًا نصيحة للامهات او اولياء الأمور عند الاحتياج إلى حليب “نيوكيت” التوجه إلى صيدليات الإسعاف بالروشتة أوهيئة الدواء المصرية والاتصال على 15301 إدارة النواقص.

وأوضح “عوف” إنه لكي تصبح مصر دولة مصنعة للألبان التخصصية وغيرها والعمل على تصديرها هي فكرة تتطلب مجهود وقت، وهو ما نستهدف السعي له على المدى الطويل، مضيفًا إلى أن ما يجري العمل عليه حَالِيًّا هو حل نقص الألبان وتوفير بدائل أكثر أمان، ومتابعة الطبيب المعالج للطفل لأخذ الحل الأنسب، لافتا إلى أن القيادة السياسية تستهدف تصنيع الألبان التخصصية بواقع 4 أنواع بجانب اللبن العادي وليس فقط مرضى الحساسية فقط، وغيرها من الألبان التي تصرف للأطفال الذين لديهم مشكلات وحالات معينة، ولا بد من توافر خط ساخن للشكاوى للإبلاغ عن نقص الألبان والعمل على توافره والتواصل مع الإسعاف والطوارئ لحل المشكلة قبل تفاقمها.

وشهدت الفترة الأخيرة ،استغاثات من الأمهات تطالب بتوفير حليب “نيوكيت” والخاص للأطفال المرضي بحاسية ضد الألبان، بعد نقصه فى الصيدليات والمراكز الصحية خلال الايام الماضية ،بالإضافة إلى ارتفاع سعره بالسوق السوداء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى