الموقعتحقيقات وتقارير

العقار وصل.. وزارة الصحة لـ«الموقع»: علاج كورونا الجديد بالمستشفيات ومتوفر لفئتين فقط من المصابين

كتب – فاطمة عاهد

بادرة أمل تلوح في الأفق، بإعلان وزارة الصحة المصرية عن البدء في تسليم المستشفيات علاج كورونا الجديد ويدعى “عقار مولنوبيرافير”، المستخدم لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة من مرضى فيروس كورونا المستجد، حيث أثبتت فاعليتها على مدار الأشهر الماضية.

وبحسب متحدث وزارة الصحة، الدكتور حسام عبد الغفار فإن ذلك العقار يتم استخدامه للحالات البسيطة والمتوسطة المصابة بفيروس كورونا، مؤكدا أن تلك الأدوية لا تتعارض مع اللقاحات، أي أنها ليست بدائل.

وتابع في حديثه لـ”الموقع” أن مصر تمتلك مواد خام من هذا العقار لإنتاج كمية كبيرة، ويتم وصفه لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، على أن يكون ذلك في أول أسبوع من الإصابة بالمستشفيات فقط.

وأكد على أن كل الأدوية الجديدة المستخدمة لعلاج كورونا يجب أن تحصل على موافقة هيئة الدواء، مشيرا إلى أن اللقاحات من شأنها أن تحد من آثار الإصابة بفيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة حذرت المواطنين من استخدام المضادات الحيوية وقت الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، نظرا لضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها، إذ أن الإسراف فيها يأتي بنتائج عكسية.

نرشح لك : «مفيش بنج».. أزمة جديدة تهدد المرضى وأطباء الأسنان.. وخبراء: كله استيراد

وأكدت أنه هناك ارتفاع كبير في أعداد إصابات فيروس كورونا، وعلى الجميع التعامل بشكل جاد مع الإصابة بأي أعراض للإنفلونزا، بجانب اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة، وأهمها التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامات والبعد عن الزحام.

كما حذرت الوزارة من تراخي بعض المواطنين في اتخاذ التدابير الصحية، نظرا لأن المتحور الجديد “أوميكرون” سريع الانتشار بشكل كبير.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية ممثلة في الدكتورة رنا الحجة، مدير إدارة البرامج في منظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط، عن أهمية تطعيم الحوامل بلقاح كورونا، مؤكدة أنّه آمن للأجنة، كما أنّه يقلل فرص الإصابة بالفيروس المستجد.

وأضافت مدير إدارة البرامج في منظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط، خلال كلمتها في المؤتمر الصحفي الذي تعقده المنظمة أن متحور أوميكرون ليس له لقاح، كما شددت على أن كل اللقاحات فاعلة وآمنة ضد فيروس كورونا ومتحوراته، داعية البلاد لتكثيف الانتهاء من اللقاحات، للسيطرة على الفيروس وتقليل الإصابات وتعزيز مناعة المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى