اقتصاد

الصين تعرب عن قلقها بشأن ضوابط التصدير اليابانية المزمع فرضها

كتبت – ماري نادي

أعربت الصين عن قلقها البالغ بشأن ضوابط التصدير التي تعتزم اليابان فرضها على بعض العناصر في قطاع أشباه الموصلات وغيره من القطاعات.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية في بيان، اليوم الاثنين، إن الإجراءات المقترحة من الجانب الياباني ستؤثر بشكل خطير على التجارة الطبيعية بين الشركات الصينية واليابانية وتضر باستقرار سلسلة التوريد العالمية.

وأوضح أنه يتعين على اليابان تصحيح ممارساتها الخاطئة في الوقت المناسب، مشيرا إلى أن بكين ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة لشركاتها.

وأضاف أنه نظرا لأن صناعة أشباه الموصلات معولمة إلى حد كبير، فإن تحركات عدد قليل من الدول لتعميم مفهوم الأمن القومي، وإساءة استخدام تدابير مراقبة الصادرات وتفتيت السوق العالمية، قد انحرفت بشكل خطير عن مبادئ التجارة الحرة وقواعد التجارة متعددة الأطراف، وأثرت على استقرار سلاسل الصناعة والتوريد العالمية.

وقد أعلن المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، الأحد الماضي، أن القمة العالمية الثالثة لتعزيز التجارة والاستثمار لعام 2024 ستعقد في العاصمة بكين يوم 13 مايو المقبل.

وقالت “تشاو بينح” المتحدثة باسم المجلس – في مؤتمر صحفي، حسبما نقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) – إن نحو 34 دولة ومنطقة و159 مؤسسة أجنبية سجلوا لحضور القمة، موضحة أنه من بين هؤلاء الأشخاص رؤساء منظمات دولية ومؤسسات اقتصادية، بالإضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى من شركات تسلا ووول مارت وشركات أخرى مدرجة على قائمة فورتشن 500.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى