الموقعتحقيقات وتقارير

الشيخ الأطرش لـ«الموقع»: الزواج على المرأة بغير علمها ضرر لها

كتبت- فاطمة زلابية

قال الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوي السابق، إن النبي ﷺ حذر من أن يتزوج الرجل اثنتين و لم يعدل بينهم يأتي يوم القيامة وشِقه مائل، حيث جاء في قوله تعالى “وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ ، فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً”، كما قال تعالى “وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا”.

نرشح لك : تعدد الزوجات دون علم المرأة بين مطرقة الشرع وحقوق المرأة.. «الموقع» يفتح الملف

وأضاف “الأطرش” في تصريح خاص لـ«الموقع»، أنه إذا تزوج الرجل علي زوجته إما أن تكون الزوجة عاقر، أو ناشز، أو مريضة، وإذا ما كانت ناقر أو ناشز أو مريضة فلا مانع أن يتزوج الرجل على زوجته وهي بالخيار، لها أن تطلب الطلاق ولها أن تعيش مع الزوجة الثانية.

نرشح لك : عضو “القومي للمرأة” لـ«الموقع»: الزواج حق الرجل شرعًا ولكن بشرط إبلاغ الزوجة في إعلان رسمي عبر المأذون

وأكد أن الزواج على الزوجة بغير عِلمها ورِضاها يعتبر ضرر بالنسبة لها، وما سميت الضرة بضرة الا لضررها، وعلى الزوجة أن توقف زوجها عن السفر حتى تعف نفسها، والزوج لم يصح أن يغيب عن زوجته أكثر 4 أشهر.

نرشح لك : أستاذ العقيدة لـ«الموقع»:الشرع أعطى الرجل حق الطلاق ولا يجوز خلعه غيابيًا

وروى فضيلته أن سيدنا «عمر» عندما سأل ابنته كم تصبر المرأة على غياب زوجها، قال لها شهر صمتت، قال لها شهرين فصمتت، قال لها ثلاثة أشهر فصمتت، ثم قالت له أربع شهور، ولذلك قال تعالى في سورة البقرة «لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ»، لو أن الرجل أقسم أنه لم يعاشر زوجته أربعة أشهر يُسمى إيلاء، وعندما تنتهي الأربعة شهور تُطلق فوراً .

نرشح لك : المأذونة نشوى جاد لـ«الموقع»: “الحضانة” أكثر القوانين ظلما للرجل وقانون الرؤية “غير آدمي”

واختتم “رئيس الفتوى الأسبق” حديثه قائلا: إن الزوج إذا لم يملك أن يأخذ زوجته معه وهو مسافر فعليه أن يأخذ إذنها، وإن أذنت له بالسفر فلا مانع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى