رياضة

«الشناوي حارس عالمي ورجل المباراة».. و«السنغال جمهوره شرس».. نُقاد يحللون أسباب الهزيمة

كتبت أميرة السمان

قال حمدي الحسيني، الناقد الرياضي، إن الحكم مصطفى غربال لم يوفر الحماية الكافية لمنتخب مصر في لقائه أمام نظيره السنغالي بمباراة العودة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بقطر 2020»، مضيفا أن مدرب الفراعنة كارلوس كيروش تأخر في التفكير «يببتدي غلط، وطلع عندنا حق في انتقاداتنا ليه»، لافتًا إلى أن زيزو فرق مع المنتخب منذ دخوله المباراة.

وتابع “الحسيني” أنه يعذر محمد صلاح في هذا اللقاء بسبب الضغوط التي تعرض لها، مشيدًا بأداء اللاعبين في الشوط الثاني من المباراة «النهاردة لعبنا معاهم بشكل فيه نديه، وفي النهاية مكانش فيه توفيق»، مؤكدًا أن التغيير في ترتيب اللاعبين المتقدمين لضربات الترجيح تسبب في «ربكة» اللاعبين.

وأوضح الناقد الرياضي أن تضييع صلاح لركلة الترجيح؛ أربكت لاعبي المنتخب وهو ما ظهر جليًا في ضياع ركلتي جزاء آخرتين «والشناوي حارس عالمي، وأعتبره رجل المباراة»، مشيدًا بأداء اللاعبين في هذا اللقاء «ومحمد صلاح عنده فرصة لدخول كأس العالم 2026، مؤكدا أن المنتخب كان يلعب في السنغال وسط أجواءً عدائية، مستنكرًا تصرفات الجمهور السنغالي الذي قذف الحجارة وزجاجات المياه داخل الملعب «وأنا بعذرهم وللأسف لا الفيفا ولا الكاف هيدونا حقنا»، مشيرًا إلى أن هناك فرقًا في الأداء الفني بين مصر والسنغال وهو ما يجعل أسود التيرانجا يحتلون مرتبة أعلى من الفراعنة في الأداء.

ولفت إلى أن أداء كارلوس كيروش غير مناسب مع لاعبي منتخب مصر «عمل إنجازات، وأتمنى إننا نلاقي مدرب شجاع مثل مدرب السعودية الفرنسي»، مؤكدًا أن إمكانيات اللاعبين الموجودين حاليًا يُمكن أن تُحدث فرقًا مع وجود مدرب آخر.

ومن جانبه عبّر طارق سليمان، مدرب حراس مرمى المنتخب الأولمبي السابق، عن حزنه بسبب هزيمة منتخب مصر أمام السنغال في مباراة العودة بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم بقطر 2022، بالعاصمة داكار، لافتًا إلى أن هذه هي كرة القدم، ومنتخب السنغال فريق قوي.

وأضاف “سليمان”، أن الشناوي أحد نجوم المباراة «المباراة صعبة قوي، والجمهور شرس واشتغل بالليزر مع الشناوي»، مؤكدًا أن متابعة اللقاء من خلال التليفزيون يختلف كليًا عن متابعته في الملعب.

وأضافمدرب حراس المرمى أن الليزر لا يؤثر بشكل كبير على اللاعب طالما كان تركيزه منصبًا على الكرة؛ إلا أن هذه الأمور تتسبب في توترات لدى اللاعبين «والليزر لا يؤثر على اللاعب بشكل كبير، والشناوي صد ضربة جزاء والتانية كانت على الخط».

وأوضح طارق سليمان أنه لدينا هيكلاً كبيرًا في المنتخب، ونحتاج للاستقرار استعدادًا للبطولة الإفريقية المقبلة؛ وبالتالي لابد أن يتم التجهيز على مشروع لفترة كبيرة من ناحية الجهاز الفني؛ فقائد فريق السنغال يدرب الفريق منذ 4 سنوات.

ولفت إلى أن ضربات الترجيح لا يمكن أن يُلام عليها أحد (لاعبين أو مدرب فني)، مشيرًا إلى أن اللاعبين قدموا ما عليهم من أداء في هذه المباراة «وكأس العالم مش كل سنة، ومش عاوزين نزعل ونفكر في اللي جاي؛ وإيطاليا للمرة التانيه على التوالي مبتوصلش»، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الماتش».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى