منوعات

الشعبة تكشف سر “السمعة الجيدة” لـ الصيدلي المصري في الخارج

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور حاتم البدوي، أمين عام شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، إنه لا مانع لدي الصيادلة وأصحاب الصيدليات أن يُصرف المضاد الحيوي بوصفة طبية، ولكن يجب أن يكتب المضاد الحيوي في الروشتة الطبية بالاسم العلمي.

وأشار “البدوي”، إلى أنه يجب أن يدرج كتابة الدواء بالاسم العلمي في الروشتة الطبية ضمن تعديلات قانون مزاولة المهنة، حيث سيتمكن الصيدلي من توفير دواء مناسب للمريض وحالته الاقتصادية.

وأضاف انه يجب الزام الطبيب البشري كتابة الروشتة الطبية بالاسم العلمي للدواء، معتبرا أن اصرار الطبيب على كتابة صنف معين تثير علامات استفهام كثيرة، ولابد من تدخل هيئة الدواء في ملف كتابة الدواء بالاسم العلمي، ويكون هناك تشريع بذلك.

وتابع أن هناك بعض الأدوية من حق الصيدلي أن يصرفها للمريض، حيث هناك حوار طويل يدور بين الصيدلي والمريض قبل صرف الدواء، لافتا إلى أن 90% مصر صيادلة مصر يستفسروا عن الحالة المرضية قبل صرف الدواء، وهذا هو سر السمعة المحترمة للصيدلي المصري في المنطقة العربية والخليج.

وأضاف أن الصيدلي المصري محترف وعلى علم بتفاصيل عمله جيدا، حيث أن الصيدلي بالنسبة للمريض المصري هو المستشار الأمين للدواء، فالمريض الذي لا تمكنه حالته المادية من شراء دواء معين بسبب تكلفته يلجأ للصيدلي لتوفير مثيل أو بديل له، مشددا على أهمية نشر ثقافة شراء الدواء البديل، جاء ذلك خلال لقا خاص ببرنامج “رأي عام” المذاع عبر فضائية “TeN”، مساء الأربعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى