اقتصادالموقع

الشرقية للدخان بعد رفع أسعار السجائر بنسبة 12%: لسه بنبيعها بأقل من تمنها

كتبت أميرة السمان

قال هاني أمان الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني: رفعنا الأسعار بنسبة 12% بدءًا من اليوم بعد تحريك سعر الصرف مؤخرا من 31 جنيها للدولار إلي ما يقرب من 50 جنيها.

وأضاف أمان: “السيجارة بتاعتنا مكوناتها مستوردة بالكامل من الخارج وبالتالي نتأثر بتحرك سعر الصرف وسعر الدولار، ومؤخرا سعر مواد التبغ ارتفعت بشكل كبير وأصبحنا مضطرين لرفع الأسعار”.

وتابع: الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني: “مش هنقدر نستحمل عدم تحريك اسعار السجائر في ظل ارتفاع مواد التبغ وتحرك سعر الدولار في القطاع المصرفي، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”.

وكان قد ارتفعت أسعار منتجات شركتا جلوبال والشرقية للدخان، وذلك تنفيذا لأحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته، وقانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018، وذلك بدءا من اليوم الأحد 14 إبريل 2024.

وجاءت قائمة أسعار جلوبال والشرقية للدخان الجديدة على النحو التالي:

وسجل سعر سجائر بوكس 10 نحو 24.450 جنيه، على أن يتم البيع للمستهلك بنحو 24500 جنيه.

وكان قد أعلن هاني أمان، العضو المنتدب لـ«الشركة الشرقية إيسترن كومباني» الشرقية للدخان، إن الشركة تدرس رفع أسعار السجائر بمستوى دون الحد الأقصى المسموح به.

وأضاف «أمان» في بيان له، أنه تم فتح الشرائح الخاصة بسجائر الفئة الأولى «كليوباترا» بأنواعها لتصبح 34.7 جنيه بدلًا من 31 جنيهًا وبدفع ضريبة 4.5 جنيه على كل علبة.

وسجائر الفئة الوسطي من 34.8 جنيه إلى 50.40 جنيه بعد أن كانت تتراوح ما بين 31 جنيهًا إلى 45 جنيهًا .

أوضح «أمان» أن زيادة أسعار السجائر ترجع لزيادة سعر الصرف بزيادة سعر الدولار من 31 جنيهًا بالبنوك الحكومية إلى 47 جنيهًا بالبنوك الحكومية والخاصة .

وطالب بضرورة فتح استيراد الفئة الدنيا أسوة بالشريحتين العُليا والوسطى ما يخلق روح التنافس لصالح المستهلك ومن ثم القضاء على الاحتكار.

ويذكر أنه في فبراير الماضي، رفعت شركة «فيليب موريس مصر» أسعار منتجاتها من السجائر للمرة الثانية في نحو 3 أشهر، بنسب تتراوح بين 8 جنيهات و11 جنيهًا للعبوة.

وكانت الحكومة قررت في نوفمبر الماضي تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة للسجائر الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.

وتضمنت التعديلات لضريبة القيمة المضافة على السجائر، السماح بزيادة الأسعار الرسمية للسجائر بنحو 12% سنوياً.

كما تضمنت التعديلات زيادة الضرائب المفروضة على السجائر من خلال زيادة الحدين الأدنى والأعلى لشريحة سعر العلبة بواقع 12% سنويًا لمدة 5 سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى