الموقعتحقيقات وتقارير

السيناريست نادر صلاح الدين لـ”الموقع”: كتابة المسلسلات باللغة العربية تدمير لهويتنا المصرية

كتبت: فاطمة عاهد

ناقشت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب الثلاثاء الماضي، مشروع قانون “حماية اللغة العربية” وهو مشروع قـانون مقدم من النائبة منى عمر و60 نائبًا، وقد أحاله رئيس مجلس النواب إلى لجنة مشتركة من لجان الإعلام والثقافة والآثار، الإدارة المحلية، التعليم والبحث العلمي، الشئون الاقتصادية.

كما تنص المادة 3 على :”أي إعلان ينشر أو يبث في أي مكان أو على وسائل النقل يجب أن يكون باللغة العربية”، فيما تنص المادة 4 على :”أي أفلام أو مسلسلات ناطقة بغير العربية يجب أن تصحبها ترجمة عربية صحيحة مكتوبة أو منطوقة.

بينما تنص مادة 5 على :” يجب أن تكتب العلامات التجارية باللغة العربية حتى يتم تسجيلها وإذا لم تكتب باللغة العربية يمنع تسجيلها” كما تنص المادة 6 على :” تلتزم وسائل الاعلام الرسمية المرئية والمسموعة باستخدام اللغة العربية الفصحى في كل برامجها”.

وعن العقوبة فقد نصت المادة على أنه “وفى حال عدم الالتزام يعاقب المسئولون عنها بعقوبة الوقف لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسين ألف جنيه”.

وتعليقا على ذلك قال السيناريست نادر صلاح الدين، إن ذلك المشروع يعد طمسا للهوية المصرية، حيث أصبحت اللغة العامية جزء منها، كما أنها سر تميز وتغلغل مصر في منطقة العالم العربي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن كل يا العالم لها لغة تميزها عن غيرها، وضرب المقل بأمريكا، لها لهجة خاصة بها، تكتب بها الأفلام والمسلسلات، مشيرا إلى أنه هناك العديد من الدراسات التي يتم تقديمها سنويا في اللغة العامية.

وأكد أن ما يثار حول تلك النقطة لا يصلح لأن يكون مقترح لمشروع قانون، فالعامية جزء من الهوية المصرية ولا يمكن تدميرها وتدمير ثقافتنا بذلك الشكل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى