الموقعخارجي

السيسي يؤكد تطلع مصر لاتفاقية قانونية بشأن سد النهضة: “بلا مزيد من الإبطاء”

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تتطلع للتوصل في أقرب وقت وبلا مزيد من الإبطاء لاتفاقية متوازنة وملزمة قانونا بشأن سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك، في كلمة وجهها إلى المشاركين في فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه المنعقد اليوم الأحد، تحت شعار “المياه والسكان والتغيرات العالمية : التحديات والفرص.

وقال إن “الشعب المصري يتابع عن كثب تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، ومصر تطلع للتوصل في أقرب وقت وبلا مزيد من الإبطاء لإتفاقية متوازنة وملزمة قانوناً في هذا الشأن بما من شأنه تحقيق أهداف إثيوبيا التنموية، وهي الأهداف التي نتفهمها بل وندعمها”.

وأضاف الرئيس السيسي: “يجب تفادي التناحر حول موارد المياه فلن يخرج أحد فائزا في صراع متهور حول المياه”.

وأشار إلى أن أزمة المياه من أبرز التحديات الدولية المُلحة، بسبب الزيادة المطردة في عدد سكان العالم مع ثبات مصادر المياه العذبة”.

وشدد على أن مصر “تؤمن مصر إيمانًا راسخًا بأن دفع جهود التنمية يعد شرطا أساسيا لتعزيز السلم والأمن الدوليين وإقامة نظام عالمي مستقر، حيث تبنت مصر الرؤية الشاملة “مصر 2030″ في برنامج وطني طموح يخاطب كل مناحي الحياة ، وأولت فيه الدولة المصرية أولوية قصوي للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بالمياه ، كما وضعت مصر الخطة الإستراتيجية لإدارة الموارد المائية حتي عام 2037”.

وأكد الرئيس السيسي، أهمية إعلاء مبادئ التعاون والتضامن الدولي، بما من شأنه تمكين الشعوب من مواجهة التحديات العالمية الراهنة اتصالا بموضوعات المياه، وهي التحديات التي لا تقبل القسمة “فإما أن ننجح في مواجهتها بالتعاون سويا أو نقع في براثن التناحر حولها فلا يخرج منا أحد فائز في صراع متهور حول مصدر الحياة الواجب توفيره لكل إنسان دون تفرقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى