أخبارالموقع

السيسى : الريف المصرى هيبقى شكل تانى خلال 3 سنوات وتطوير القرى ” زي الكتاب ما بيقول “

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى إن المشروع القومى لتطوير القرى المصرية يتضمن 1500 قرية وسوف يتم من خلاله تطوير مراكز كاملة بالقرى الموجودة والتوابع حتى تكون متطورة بشكل كامل”.

وقال السيسى أن تطوير القرى لا يتوقف على هيئة المجتمعات العمرانية أو وزارة الكهرباء فقط، و نحتاج إلى حشد كل الطاقة وليس فقط المجتمع المدنى أو الحكومة ولكن نحتاج إلى المواطنين أيضا.

جاء ذلك خلال تعقيب الرئيس السيسى على كلمة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء فى افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكى بشرق التفريعة ببورسعيد .،
وأشار الرئيس إلي أن العرض الذى قدمه رئيس الوزراء يؤكد الفكر والجهد الذى تعمل به الدولة ونحقق به كل يوم تقدم بفضل الله.
وأضاف السيسى:” القرى التي سوف نعمل فيها سوف يكون لها شكل تانى خالص.. توفير الصرف الصحى بشكل كامل.. وشبكة طرق كاملة.. وبقدر الإمكان ووفق متطلبات الناس.. المحاور والطرق الرئيسية داخل القرى أو التي ترتبط ببعضها سوف يتم رصفها بشكل كامل .. وتطوير مياه الشرب.. كل المنشات الحكومية.. مع كافة الخدمات الأخرى”.

وأكد السيسى أن هذه المشروعات ستساهم فى توفير فرص عمل للمقاولين المحليين داخل هذه المراكز، والاستفادة من الصناعة المحلية وهذا الأمر في الاعتبار لتحسين وتشجيع الاقتصاد المصرى في ظل ظروف ال، من خلال التعاقد على توريد أسلاك الكهرباء والكابلات ومحولات الكهرباء، وتابع السيسى :”وكل ما يتم إنتاجه داخل الدولة سوف يتم الحصول عليه من المصانع المصرية وفق حجم الطلب لرفع كفاءة هذه القرى وهندفع المقدمات”.
وأضاف الرئيس إن الدولة تعمل حاليا على تحسين قطاع الكهرباء بعدما تم حل المشكلة وغيره من القطاعات قائلا: “احنا مش بنبيع الوهم للناس.. والوهم ده منعرفوش.. وبعد حل المسألة.. بنطور ونحسن.. والرقم الكبير لتجاوز المشكلة”.
وأكد السيسى أن “الريف سيتغير شكله في خلال 3سنوات بشكل كبير..إن شاء الله هندخل الريف في خلال 3 سنوات وهنخرج منه حاجة تانية خالص.. مصر تانية”.

وقال السيسى إننا نشئ محطات معالجة ثنائية وثلاثية طبقا للموقف، و”لا يمكن يبقى فيه صرف يلقى الترع والمصارف مرة تانية، إحنا بنخطط لعملنا وماشيين بتدرج متوازن جدا”.

وأوضح الرئيس: “أول مشكلة كانت بتقابل الناس كانت في قطاع الكهرباء والطاقة.. وعلشان نرفع كفاءة القطاع ده بنتجاوز 1000 مليار جنيه.. المصانع كانت بتقفل بسبب الكهرباء والمستشفيات كانت بتقول فيه خطورة على حياة الأطفال في الحضانات.. والنهاردة عندنا كهرباء زيادة ونقدر نصدر لدول الجوار”.

وتابع السيسى: “إحنا ماسبناش قطاع إلا واشتغلنا فيه.. وان عندنا مشكلة في مصر والناس كلها قالت مش ممكن حد يقدر لكن ربنا قدرنا.. واللى بيشتغل في مصر شركات مصرية ولو كان ده اتعمل بشركات أجنبية كنا هنتكلف كتير لأنه كان هيبقى بالدولار مش بالجنيه”.

وقال الرئيس: “النقاش مقبول ونحترمه ونقدره.. قطاع السكة الحديد حاليا حوالى 10 آلاف كيلو.. وعلينا النظر إلى هذا القطاع قبل تطويره”. مضيفاً:”الدولة لم تترك هذا القطاع.. تم البدء فى ميكنة وكهربة الخطوط.. وتطوير المحطات والمعدات مثل الجرارات والعربات وغيرها.. ومع ظروف كورونا .. ومع نهاية 2021 لن نجد عربة على السكة الحديد قديمة”.

وأضاف السيسى إن الدولة المصرية تنفذ المشروعات الجديدة من أجل المصريين، مضيفاً: “بسمع بقى: فين التعليم من التطوير؟.. احنا مش سايبين حاجة.. وشغالين في كل حاجة.. ولما تسألوني عن التعليم.. أنا اسألكم عن تحديد النسل”.

وقال الرئيس السيسى ، أنه سيتم خلال شهر يناير الجارى البدء فى تطوير مركزين بالمحافظات ضمن المشروع القومى لتطوير القرى المصرية.. وإطلاق المشروع بالكامل سيكون الشهر القادم .
وتابع السيسى “هنلاقى الهيئة الهندسية وهيئة المجتمعات.. حجم المعدات طالع متنظم بشكل واضح جدا وكل مركز هيدخلوه يعملوه شغله”.

ووجه الرئيس حديثه إلى اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قائلا: “يا إيهاب عايز أشوف 26 مركز زي الكتاب ما بيقول.. والدكتور مصطفى مدبولى هو المسئول عن الـ24 مركز التانيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى