أراء ومقالاتالموقع

السياسية المحامية مارجريت عازر تكتب لـ”الموقع” عن اليوم العالمى لمناهضه ختان الاناث

بمناسبه اليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث وبمشاركة المجلس القومي للأمومه والطفولة والمجلس القومي للمرأة وعضوات وأعضاء اللجنة وممثلو شركاء التنمية عبر الڤيديو كونفرانس ولاهمية هذه القضية وتأثيرها على المجتمع.

تبذل الدولة جهود كبيرة للقضاء على هذه العادة السيئة فى وضع تشريعات لتغليظ العقوبة وعمل مبادرات للتوعية ولكن للأسف هذه العادة تعانى منها العديد من الفتايات فى ريف وصعيد مصر على إنها مرتبطة بالطهارة والعفة.

وهذا مايجعلنا حريصين كل الحرص على محو هذه الثقافة من خلال تضافر كل الجهود وخاصة رجال الدين من شيوخنا الافاضل والقساوسة الأجلاء وتعريف الناس إنها عادة بعيدة كل البعد عن التعاليم الدينية وليست عادة مصرية ولا عادة عربية بل هى عادة إفريقية وخاصة إن رجال الدين فى الصعيد وريف مصر هم المصدر الأساسى للفتوى وأخذ المعرفة وخاصه للأشخاص الذين يعتبرونها من التعاليم الدينية.

ثم يأتى دور الإعلام وهو له تأثير كبير فى تغيير ثقافة المجتمع وتشكيل وجدانه من خلال الدراما التليڤزيونية التى تدخل كل بيت ويتم متابعتها فى الريف والصعيد باعتبارها مصدر أساسى للترفيه، ومؤسسات المجتمع المدنى بالمشاركة مع المجلس القومي للمرأه والمجلس القومي لحقوق الإنسان والرائدات الريفيات الموجوده فى كل محافظات مصر لهم دور فى توعية الأمهات وتغيير مفهوم العفة والطهارة.

فالعفة والطهارة تأتى من خلال التربية السليمة وتقوية الوازع الدينى عند الفتايات مفهوم العفة فى تقوية إحساس الفتاة بكرامتها وكبرياءها وإن كل عضو من أعضائها غالى عليها وإنها لابتمزيق جسدها وإحساسها إنها غير قادرة على التحكم فى عواطفها.

هذا يجعلها تشعر بالعجز والتدنى فالمرأه قوية بأخلاقها وعلمها وهو السلاح الأساسى لها فى مواجهة التحديات فهى الأم والزوجة وصانعة الأجيال.

فلابد ألا تشعر بالقهر حتى تستطيع أن تربي أجيال سليمة تشعر بالكبرياء والقوه وهذا دور المجتمع المدنى والمجلس القومى للمراءه والامومة والطفولة ورجال الدين والتعليم لابد أن تشمل مناهج التعليم موضوعات تحس الناس على إن المرأه لها دور داخل المجتمع لايقل عن الرجل بل قد يكون أهم فى مضمونه وإن قوة المرأه والرجل معا تصنع أمه قوية البنيان ليست فقط رجل قوى وامرأه ضعيفة هذا أمر لايستوى أبدًا.

ومن هنا يجب القضاء على هذه الظاهرة التى تؤثر بالسلب على شخصية المرأه وتكون عقبة فى حياتها تحملها اجيال وراء أجيال.

ومن هنا اثمن دور الدولة والجهود المبذولة من خلال التشريعات والمبادرات التى تهتم بها القيادة السياسية لرفع شأن ودور المرأه لرفع شأن الوطن ككل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى