الموقعتحقيقات وتقارير

السفير نبيل فهمى لـ” الموقع ” : يجب أن تنتقل قطر من الأقوال للأفعال .. التنافس المصري – التركي مشروع

كتبت – فاطمة عاهد

قال السفير نبيل فهمى وزير الخارجية السابق ، أنه يؤيد التحول الذي شهدته مصر في ليبيا، وأثار انتباهه حديث الرئيس السيسى عن كون” سرت والجفرة” هما خط أحمر، وما صاحبه من حركة سياسية دبلوماسية لمصر في ليبيا مع القيادات، هذا الوضع جعل هناك تراجع من الأطراف.

وأضاف فهمى ، في تصريحات خاصة لـ “الموقع” حول العلاقة مع تركيا، أنه حذر في تصريحاته حول ذلك الأمر، إذ كانت تصريحات الجانب التركي على المستوى الفني والتراجع كان من الرئيس التركي.

وأوضح وزير الخارجية السابق : أنا مؤمن أن الشرق الأوسط يتطلب تفاهمات مصرية تركية، وتفاهمات سعودية إيرانية، وعربية إيرانية، وكلها تفاهمات صعبة المنال ولها عناصر عديدة.

وأضاف السفير نبيل فهمى : معدل التصريحات التركية تجاه مصر أصبحت أكثر، لكن يحب أن انتظر حتى أرى إذا ما كانت تحولت من أقوال لأفعال، ويجب عدم الخلط بين الاتصالات الأمنية والسياسية الدبلوماسية، وهناك بعض البشائر.

وأكد وزير الخارجية السابق ، وجود تنافس مصري تركي مشروع، إنما التدخل في شؤون الآخر لا يعد تنافسا.

وعن تقييمه للتصالح الرباعي بين “مصر والسعودية والإمارات والبحرين” مع قطر، قال وزير الخارجية السابق إنه عروبي الهوية ويميل للمصالحات العربية- العربية.

وأكد ضرورة أن تنتقل المصالحة من أقوال لأفعال، وهل لدي استعداد للمجازفة؟، كما رأى أنه “لم يشعر قط بأن قطر خطيرة على مصر”.

وزير الخارجية السابق لـ الموقع  : أمريكا دولة عظمى ومفتاح علاقاتها مع مصر في يد القاهرة

ألبوم صور .. الموقع يجرى حوار خاص مع وزير الخارجية السابق السفير نبيل فهمي حول قضايا الساعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى