الموقعخارجي

السفير ميكولا ناهورني لـ «الموقع»: الشعب الأوكراني مستعد لمواصلة النضال حتى تحرير كامل أراضيه

كتبت- منى هيبة:

أتمت الحرب الروسية في أوكرانيا عامها الأول، فيما ما تزال المعارك الدامية وحرب الشوارع بين البلدين على الأراضي الأوكرانية مستمرة، حيث يحاول الجيش الروسي بسط سيطرته لتحقيق أهدافه العسكرية، وسط صمود من الجيش الأوكراني بدعم غربي كبير.

وفي هذا السياق قال السفير ميكولا ناهورني، سفير أوكرانيا لدي مصر، إنه في 24 فبراير نحيي الذكرى السنوية الأولى للحرب واسعة النطاق التي يشنها الاتحاد الروسي ضد أوكرانيا.

وتابع «ناهورني» في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»: “إن تلك الحرب واسعة النطاق، لأنها تدور في جبهات مختلفة ومنها جبهات عسكرية واقتصادية وثقافية وإعلامية”.

وأكد أنه يجب الاعتراف بأن في بعض الجبهات حققت روسيا إنجازات ملحوظة، موضحًا أنه حاليًا لا يزال هناك أشخاص في العالم يعتقدون أن روسيا تقاتل ضد أمريكا في أوكرانيا وأن الروس دخلوا إلى أوكرانيا لحماية «الأوكرانيين الجيدين» من «الأوكرانيين السيئين” أو نزاع النازية.

وأوضح أن الرئيس “بوتين” قال في أحد خطاباته إن روسيا ليس لديها حدود، لكن في الحقيقة روسيا انتهكت أكثر من مرة جميع الحدود الجيوغرافية والأخلاقية في حربها على الدولة المجاورة ذات السيادة، حيث تعد الجرائم التي ارتكبها النظام الروسي جرائم ضد الإنسانية أو عمليات إرهابية.

ولفت سفير أوكرانيا لدى مصر، إلى أن القوات المسلحة الأوكرانية أثبتت أنها قادرة علي إلحاق الهزيمة بالجيش الروسي عندما حررت 50% من الأراضي الأوكرانية التي وقعت تحت الاحتلال الروسي في أول أيام الحرب.

وأكد أن الشعب الأوكراني مستعد لمواصلة النضال حتى تحرير كامل أراضينا، موضحًا أن في هذا النضال نحتاج الدعم من كل الدول والقوى الداعمة للسلام.

واختتم «ناهروني» حديثه قائلًا: “لاشك أن المزيد من الدعم سياسيًا أو ماديًا أو حتى معنوي، يُسرع من وتيرة انتصارنا، الأمر الذي لن يضع حدًا لمعاناة الشعب الأوكراني فحسب، بل سيساهم أيضًا في حل المشكلات ذات الطبيعة العالمية بما في ذلك الأمن الغذائي”.

وكان قد قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بمناسبة مرور عام على بدء الغزو الروسي لبلاده: “عانينا، لم نُهزم، وسنفعل كل شيء لتحقيق النصر هذه السنة”.

وتابع زيلينسكي: “نحن أقوياء ونحن مستعدون لكل شيء”، موضحًا أن أوكرانيا فاجأت العالم و ألهمت العالم ووحدت العالم”.

وكان قد ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، آخر التطورات في أوكرانيا وأزمة الأمن الغذائي العالمي.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية، فإن السيسي أجرى محادثة هاتفية مع زيلينسكي، لبحث تطورات الأمن الغذائي العالمي بالإضافة إلى القضايا على المستويين الميداني والإنساني في أوكرانيا.

وشدد السيسي على ضرورة إعطاء الأولوية للحوار والحل الدبلوماسي.  وقال إن جميع الجهود المبذولة لتسريع الحل السياسي للأزمة الروسية الأوكرانية سيتم دعمها من خلال المفاوضات.

وفي إشارة إلى أن العديد من شعوب العالم وخاصة إفريقيا  تعاني من أزمة الغذاء، ناقش الجانبان الجهود الجارية لتمديد اتفاقية تصدير الحبوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى