الموقعخارجي

السفير جمال بيومي لـ”الموقع”: لن يكون هناك رئيسا أمريكيا أسوأ من” ترامب” تجاه الفلسطينيين

أقرب أصدقاء إسرائيل يعلم أن حل الدولتين ضمان لأمنها

إقامة دولة واحدة ستنتهي بأغلبية عربية في ظرف سنوات

لا مستقبل لتل أبيب ما لم تنه العداء مع فلسطين وسوريا ولبنان والأردن

كتب – أحمد إسماعيل علي

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه لا يظن أن رئيسا أمريكيا سيكون أسوأ من دونالد ترامب، تجاه الفلسطينيين.

ويترقب أن تقام مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، في العشرين الجاري، خلفا للرئيس المنتهية ولايته “ترامب”، الذي خسر الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الثالث من نوفمبر الماضي.

وأضاف، في تصريح لـ“الموقع”، نحن نعتمد على حقيقتين، الأولى، أن أقرب أصدقاء إسرائيل يعرف أن حل الدولتين هو ضمان لأمنها، وأن دولة واحدة ستنتهي بأغلبية عربية في ظرف سنوات.

وبين السفير جمال بيومي، أن الحقيقة الثانية، هي أن إسرائيل تعلم أنه لا مستقبل لها وهي تحيط نفسها بأعداء على جميع حدودها، مؤكد أنه لا مستقبل لإسرائيل في النهاية ما لم تنه حالة العداء وتصل لحل مقبول للفلسطينيين ولجيرانها في سوريا ولبنان والأردن.

وفي سياق ذي صلة بدعم مصر للقضية الفلسطينية، كان الوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، قد التقى، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، في مدينة رام الله الفلسطينية، ناقلا له رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتضمنت رسالة الرئيس السيسي إلى “أبو مازن”، التأكيد على ثبات الموقف المصري إزاء ضرورة التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية، وحِرص مصر على تكثيف جهودها للمساهمة في إنجاح العملية الانتخابية الفلسطينية.

من جانبه، استعرض الرئيس الفلسطيني، آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية مع الوزير عباس كامل، بعدما أصدر مرسوما يتضمن تحديد موعد الانتخابات الفلسطينية قبل ساعات، كما وجه الشكر للجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه القضية الفلسطينية.

كما شملت زيارة الوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، لقاء رئيسي جهازي المخابرات الأردنية والفلسطينية، وتضمن اللقاء مناقشة سُبل دفع عملية السلام، والخطوات المستقبلية المقررة لإنجاز عملية المصالحة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى