خارجي

السعودية تتعهد بـ 430 مليون دولار لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن 2021

أعلن المشرف على مركز الملك سلمان للإغاثة عبد الله الربيعة، في افتتاح مؤتمر المانحين لليمن برعاية الأمم المتحدة، الإثنين، تعهد السعودية بـ 430 مليون دولار لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن للعام 2021.

وأوضح في كلمته أمام ممثلين عن نحو 100 دولة وجهة مانحة عن بعد، إن السعودية دأبت على تقديم مساعداتها للمجتمعات المحتاجة دون تمييز، مضيفا أنه سيتم تنفيذ المنحة من خلال المنظمات الأممية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والإقليمية.

كما لفت إلى أن السعودية تصدرت قائمة الدول المانحة لليمن.

وقال “إننا نجتمع اليوم واليمن يواجه أزمة إنسانية كبيرة، ويزيد من صعوبتها المعاناة الصحية والاقتصادية من جراء جائحة كوفيد – 19، وما تقوم به الميليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران من تصعيد كبير في اليمن وبالأخص محافظة مأرب التي كانت ملاذا آمنا للنازحين في اليمن”، مشيرا إلى أنها تجاوزت ذلك لتصعد عملها الإرهابي لتهدد دول الجوار.

كما دعا لوقفة حازمة وصارمة من المجتمع الدولي لحماية الشعب اليمني الشقيق والوصول إلى حلول مستدامة تحقق الأمن والاستقرار و النماء لليمن وشعبه وبالتالي للمنطقة والعالم أجمع.

وأكد الدكتور الربيعة في ختام كلمته، حرص المملكة على أمن واستقرار اليمن والمنطقة، والتزامها بدعم جميع الجهود الرامية؛ للوصول إلى حل سياسي مستدام وفق المرجعيات الثلاث والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216، وبما يضمن المحافظة على وحدة وسلامة اليمن وشعبه الشقيق.

من جانبه، أعلن أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، الاثنين، أن الوضع الإنساني في اليمن في أسوأ حالاته.

وقال في كلمته، “مساعدات دول جوار لليمن ساهمت في تخفيف الأزمة الإنسانية”، مضيفاً “نحتاج أكثر من 3 مليارات دولار لمساعدة اليمن ووقف المجاعة”.

يذكر أن المساعدات المقدمة من المملكة لليمن خلال 5 سنوات بلغت 17 مليارًا و300 ألف دولار أمريكي، شملت دعم البنك المركزي اليمني بمبلغ 2 مليار دولار أمريكي.

وشملت مساعدات مقدمة للأشقاء اليمنيين داخل المملكة بمبلغ 8 مليارات و133 مليون دولار، ومساعدات للحكومة اليمنية بمبلغ 199 مليون دولار، ومساعدات في المجالات التنموية بمبلغ 296 مليون و742 ألف دولار.

وكذلك تقديم 3 مليارات و500 مليون دولار عبر المركز شملت المشاريع والبرامج المتنوعة والتي بلغت حتى شهر فبراير الماضي 575 مشروعا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى