الموقعخارجي

السعودية تؤكد أهمية التعامل الجاد مع النشاط النووي الإيراني

أكدت المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، أهمية التعامل الجاد مع النشاط النووي الإيراني، ذي الطبيعة المهدّدة للسلم واستقرار الأمن في المنطقة ودول العالم.

وعبّر وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم في كلمة المملكة في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في العاصمة النمساوية” عن شكر المملكة”لمراقبة برنامج إيران النووي، وعودة ملف الضمانات إلى مكانه في الوكالة”.

وأعاد  الأمير عبدالعزيز “مطالبة المملكة بدعم جهود الوكالة في أعمال التحقق من النشاط النووي الإيراني، وتأكيدها أهمية ممارسة مجلس محافظي الوكالة دوره الرئيس في ذلك”.

وأعلن  “إسهام المملكة بدعم مختبرات الوكالة، ذات العلاقة بمجالات الرقابة النووية والإشعاعية، في إطار مشروعها الشامل (رينوال2) بما يعزز دور الوكالة الحيوي في دعم الدول في المجالات الرقابية” ، معلنا بناء المملكة “محطة للطاقة النووية لإنتاج الكهرباء”.

كما أعلن “دعم المملكة لمبادرة الوكالة في العمل المتكامل لتطوير نوعي للتقنيات النووية لمكافحة بعض الأمراض (زودياك)، وتعزيز الاستعداد والاستجابة لها” ، مؤكّدًا ” أن المملكة تتطلع لإسهامات الدول المتقدمة وإتاحتها خبراتها وقدراتها لدعم الوكالة في تنفيذ برامجها”.

وأشار إلى استراتيجية المملكة الرامية إلى “تنويع مصادر الطاقة وإلى مشروعها الوطني لبناء محطة للطاقة النووية لإنتاج الكهرباء” ، موضحًا أنه “تجري في المرحلة الحالية، دراسة طلب إصدار رخصة لموقع المحطة النووية، بعد الانتهاء من إعداد وثائق المواصفات الفنية للمحطة، التي تم طرحها في منافسة دولية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى