اقتصادالموقع

الزراعة: مصر الأولى بالمنطقة في إنتاج السمك البوري والبلطي

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن مصر في المرتبة الأولى في المنطقة والثالثة عالميًا في إنتاج السمك البلطي والبوري، والمرتبة السادسة في إنتاج الأسماك من المزارع، موضحا أن مصر تنتج مليوني طن أسماك سنويا.

وتابع المتحدث الرسمي، خلال تصريحات تليفزيونية له: حريصون على تطوير قطاع الخيول العربية، وهناك اهتمام كبير من جانب الدولة بالاستثمار في هذا المجال، لافتا إلى أن محطة الزهراء للخيول العربية تمثل قيمة عربية كبير للحفاظ بالسلالات العربية الأصيلة وهناك تعاون مصري – سعودي لتصدير هذه السلالات للخارج.

وأضاف القرش، الجانب السعودي يمثل جانبا كبيرا لمصر من الصادرات الزراعية وهناك استراتيجية لتعظيم هذه العلاقات ما أدى إلى زيادة الصادرات الزراعية من 4 مليون طن إلى 7.5 مليون طن خلال العام الماضي، مما وضعها في المرتبة الثانية من مصادر الدخل القومي من العملة الأجنبية.

وغي وقت سابق، كشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن إنتاج مصر من الأسماك بلغ حوالي 2 مليون طن بنسبة اكتفاء ذاتى تصل إلى حوالى 85%، فضلاً عن أن الدولة المصرية تحتل المركز الأول أفريقياً والسادس عالمياً فى الاستزراع السمكي وتحتل أيضاً المركز الثالث فى إنتاج البلطي وسوف تزيد نسبة الاكتفاء الذاتي وفوائض للتصدير مع دخول كل المشروعات القومية الانتاج بكامل طاقتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى