اقتصادالموقع

الرقابة المالية: محاولات إتاحة التداول على الأذون والسندات لشركات السمسرة

كتبت – مي مصطفى

قال الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة تجرى مناقشات مع عدة جهات لإتاحة تداول أذون الخزانة والسندات لشركات الوساطة بالأوراق المالية.

أضاف فى المؤتمر السنوى لحصاد الهيئة خلال عام 2023، أن إتاحة تداول أذون الخزانة بالبورصة المصرية وتأسيس شركة تسوية أدوات الدين الحكومية، ضمن أبرز جهود التطوير التى تم تنفيذها العام الماضى.

وأكد أن إتاحة التداول عبر شركات الوساطة سيعمل على توسيع قاعدة الملكية بأدوات الدين الحكومية وبالتالى رفع كفاءة عملية التسعير وإتاحة فرصة أكبر أمام كافة المستثمرين لدخول سوق أدوات الدين.

وفي سياق آخر متصلأصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، 15 قرارًا لتطوير سوق رأس المال خلال عام 2023، لإيمانها بأهمية مساهمة سوق رأس المال في الاقتصاد القومي من خلال دوره في تشجيع تحويل المدخرات المتراكمة إلى استثمارات في مشروعات جديدة تحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وضمت أبرز القرارات:

لأول مرة في تاريخ مصر بدء تداول أذون الخزانة في البورصة المصرية لتشجيع واستقطاب مستثمرين جدد في أدوات الدين الحكومية ورفع كفاءة عملية التسعير.

و تستضيف إطلاق أول صندوق استثمار في الذهب تفعيلاً للقرارات الصادرة عن مجلس الإدارة بإصدار الضوابط المنظمة لتعامل صناديق الاستثمار في المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة وإنشاء سجلات جديدة لقيد مقدمي خدمات الحفظ والتجارة المسموح بالتعامل معهم، بالإضافة لتعديل ضوابط وإجراءات طرح وثائق صناديق الاستثمار على دفعات والموافقة لشركة صندوق الاستثمار المغلق بطرح أكثر من إصدار للوثائق أو طرح الإصدار الواحد للوثائق على دفعات تيسيراً على الجهات العاملة وتعزيزاً لحماية حقوق حملة الوثائق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى