خارجي

الرئيس الصيني يترأس ندوة لتعزيز تنمية المنطقة الغربية بالصين في العصر الجديد

كتبت – منال عبدالفتاح

ترأس شي جين بينج الرئيس الصيني والأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية ندوة حول تعزيز تنمية المنطقة الغربية بالصين في العصر الجديد وأدلى بكلمة مهمة بعد ظهر 32 أبريل.
وشدد على أنّ المنطقة الغربية تلعب دورا هاما في هيكل الإصلاح والتنمية والاستقرار الوطني. ويجب علينا أن نحرص باستمرار على التنفيذ لسياسات ومطلوبات اللجنة المركزية للحزب لتعزيز تنمية المنطقة الغربية، وبذل المزيد من الجهود في خلق البيئة على نحو جيد التنسيق، ومزيد من الانفتاح، والتنمية عالية الجودة، ورفع القوة الإقليمية الشاملة والقدرات الإقليمية للتنمية المستدامة، والتحرك لكتابة فصل جديد في تنمية المنطقة الغربية في التحديث على الطريقة الصينية.
وحضر الندوة لي تشيانغ، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس مجلس الدولة الصيني، وتساي تشي، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير المكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ودينغ شيويه شيانغ، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني.
وخلال الندوة، ألقى كل من تشنغ شان جيه، رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، ويوان جيا جون، أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة تشونغتشينغ، ووانغ شياو هوي، أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة سيتشوان، وتشاو ييد أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة شنشي، وما شينغ روي، أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، كلمات على التوالي، وقدموا تقارير عمل وطرحوا آراء واقتراحات حول تعزيز تنمية المنطقة الغربية. وألقى الرفاق المسؤولون الرئيسيون من المقاطعات والمناطق الأخرى وفيلق شينجيانغ للإنتاج والتعمير الذين شاركوا في الندوة خطابات مكتوبة.
وبعد الاستماع إلى كلماتهم، أدلى شي بكلمة هامة. وأشار شي إلى أن المنطقة الغربية في الصين شهدت إنجازات كبيرة في الحفاظ على البيئة الإيكولوجية واستعادتها خلال الأعوام الخمسة الماضية على تخطيط اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني لتشكيل النمط الجديد لتعزيز تنمية المنطقة الغربية في العصر الجديد، كما شهدت قدرتها على تحقيق التنمية عالية الجودة ارتفاعا واضحا وتم تسريع بناء النمط الاقتصادي المنفتح وتحسنت ظروف البنية التحتية بشكل كبير وارتفع مستوى معيشة الشعب بثبات وتم كسب المعركة الحاسمة ضد الفقر في موعدها حتى تتمكن من تحقيق بناء المجتمع رغيد المستوى على نحو شامل مع سائر مناطق البلاد وتبدأ المسيرة الجديدة لبناء الدولة الاشتراكية الحديثة على نحو شامل، إلا أن تنمية المنطقة لا تزال تواجه صعوبات وتحديات ينبغي دراستها وحلها بجدية وعملية.
وأكد شي أن تطوير الصناعات التي تستفيد من نقاط القوة المحلية يجب أن يكون محور التركيز الرئيسي، مضيفا أن هناك حاجة إلى بذل الجهود لتبني نهج خاص بالمنطقة في تطوير الصناعات الناشئة وتسريع التحول والتحديث على المستوى الصناعي في المنطقة الغربية.
وشدد شي على ضرورة تعزيز التكامل بين الابتكار العلمي-التكنولوجي والابتكار الصناعي، وإعداد الأكفاء على المستوى الرفيع في مجال الابتكار التكنولوجي وإدخالهم إلى المنطقة بشكل نشط والسعي لتحقيق اختراقات في مجموعة من التكنولوجيات الأساسية في المجالات الرئيسية.
وقال إنه يجب تعميق التعاون بين المناطق الشرقية والوسطى والغربية بالصين في الابتكار التكنولوجي وبناء المنطقة الوطنية النموذجية للابتكار المستقل والمنطقة الوطنية النموذجية لنقل وتحويل النتائج البحثية التكنولوجية.
وأشار إلى أنه يتعين اتخاذ تدابير لتسريع التحديث التكنولوجي للصناعات التقليدية، وتعزيز تجديد المعدات في الصناعات الرئيسية، لرفع مستوى الصناعات التقليدية وجودتها وفعاليتها، مما يرفع الفعالية لاستخدام الموارد بشكل شامل ودرجة التصنيع الدقيق للمنتجات. ويجب تعزيز التنمية التكاملية بين المؤسسات التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مباشرة والمنطقة الغربية بالصين وتكوين السياحة وغيرها من صناعات الخدمات لتصبح الصناعات المحورية.
وشدد شي على تعزيز قوى إنتاجية جديدة عالية الجودة وفقا للظروف المحلية، واستكشاف تطوير الصناعات الناشئة التحويلية والاستراتيجية الحديثة، ووضع خطط لتطوير صناعات المستقبل لتعزيز محركات النمو الجديدة في المنطقة.
كما أشار شي إلى أهمية الحماية الإيكولوجية رفيعة المستوى في الحفاظ على التنمية عالية الجودة، وأهمية حماية الأمن الإيكولوجي الوطني. وتحسين نمط تطوير وحماية مساحة الأرض، وتعزيز إدارة تقسيم البيئة الايكولوجية والتحكم فيها، وتسريع الترويج للمشاريع الكبرى لحماية واستعادة النظم البيئية المهمة، والفوز في المعارك الثلاث التاريخية لمشروع الشمال الثلاثة “شمال غرب وشمال الصين وشمال شرق الصين”، وتعزيز حماية الموارد البيئية، وتعزيز بناء قدرات الوقاية من الحرائق وإطفاءها في الغابات والمراعي، وتعميق منع التلوث والسيطرة عليه في المناطق والمناطق الرئيسية، والعمل بقوة على تعزيز التحول في توفير الطاقة وخفض الكربون في الصناعات التقليدية، وتعزيز الاستخدام النظيف والفعال للفحم بطريقة منظمة، وتحسين آلية تحقيق قيمة المنتج البيئي وآلية تعويض الحماية البيئية الأفقية.
وشدد شي على أنه يجب علينا الاستمرار في تعزيز التنمية واسعة النطاق من خلال الانفتاح الكبير وتحسين مستوى الانفتاح على الصعيدين الداخلي والخارجي في المنطقة الغربية. والعمل بقوة على تعزيز بناء الممر البري والبحري الجديد في الغرب، وتعزيز تنمية وانفتاح المناطق على طول الطريق، والاندماج العميق في البناء المشترك لـ “الحزام والطريق”.
وتحسين تخطيط المجمعات الصناعية المختلفة ومناطق التعاون الاقتصادي الحدودية ومناطق التعاون الاقتصادي العابرة للحدود في المناطق الحدودية، وتعزيز التنمية عالية الجودة لمناطق التجارة الحرة التجريبية، والتوسيع المطرد للانفتاح المؤسسي وخلق بيئة أعمال موجهة نحو السوق وتخضع لحكم القانون وبيئة أعمال دولية. يجب أن نكون أكثر استباقية في خدمة وتواصل الاستراتيجيات الإقليمية الرئيسية، والاندماج بنشاط في بناء سوق وطنية موحدة كبيرة، ابتكار آلية إرساء المنصات المفتوحة في المناطق الشرقية والوسطى والغربية، وتعميق التعاون العملي مع المناطق الشرقية والوسطى والشمالية الشرقية.
وأشار شي إلى أنه يجب علينا الاستمرار في تنسيق التنمية والأمن وتحسين القدرات الأمنية في المجالات الرئيسية مثل موارد الطاقة. وتسريع بناء أنظمة الطاقة الجديدة وجعل عدد من قواعد الطاقة الوطنية المهمة أكبر وأقوى، وتعزيز الربط بين شبكات الأنابيب وتعزيز القدرة على “نقل الكهرباء من الغرب إلى الشرق”، وتعزيز تخطيط ومراقبة الموارد المعدنية والتنمية واسعة النطاق والمكثفة واستخدام الموارد المعدنية، وتسريع تشكيل عدد من قواعد تعدين الموارد المعدنية ومعالجتها على المستوى الوطني. وتحسين مستوى الأمن المائي. ابتكار التعاون الصناعي عبر الأقاليم وتحسين آلية التخطيط، والقيام بالنقل المتدرج للصناعات بطريقة منظمة. وتعزيز بقوة بناء دائرة اقتصادية من مدينتي تشنغدو وتشونغتشينغ وما حولهما، وتنشيط في تنمية التجمعات الحضرية، وتطوير وتوسيع عدد من المدن الفرعية المركزية الإقليمية، لدفع الترابط المنشآت البنية التحتية وتقاسم الخدمات العامة بين المدن.
وشدد شي جين بينغ على أنه من الضروري الالتزام بالدمج العضوي لتعزيز التحضر الجديد والنهضة الريفية الشامل، وضمان وتحسين معيشة الشعب في عملية التنمية. وتنفيذ بدقة استراتيجية النهضة الريفية، وزيادة الدعم المقدم إلى المحافظات الرئيسية ضمن إستراتيجية النهضة الريفية، وإنشاء آلية مساعدة طبيعية للسكان ذوي الدخل المنخفض والمناطق المتخلفة النمو، ومنع بحزم العودة إلى الفقر على نطاق واسع. وتعلم كيفية استخدام تجربة “مشروع العشرة ملايين” (اختيار حوالي 10000 قرية إدارية للتجديد الشامل، وبناء حوالي 1000 منها في قرى تجريبية شاملة للأثرياء) لإنشاء نموذج بناء ريف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى