أخبارالموقع

الرئيس السيسي: الدولة تهتم بكل احتياجات المستثمرين وتوفير البنية الأساسية اللازمة

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم موسم حصاد محصولي البطاطس وبنجر السكر ضمن مشروع مستقبل مصر.

واستفسر الرئيس السيسي من المستثمرين المساهمين في المشروع عن سير العمل واكد انه يزور المشروع بنفسه للوقوف على أية عقبات لتذليلها، مؤكدا اهتمامه بنجاح المستثمرين الكامل وتحقيق افضل إنتاجية باقل تكلفة ممكنة وبترشيد استهلاك المياه من خلال وسائل الري الحديثة.

وشدد على اهتمام الدولة بكل احتياجات المستثمرين وتوفير البنية الأساسية اللازمة من مياه وكهرباء وطرق ومحاور وغيرها من خدمات، داعيا المستثمرين الى مضاعفة استثماراتهم الزراعية.

ودعا الرئيس السيسي الى العمل على إيصال الحاصلات الزراعية للمستهلك بأقل تكلفة، حيث اوضح وزير التموين في هذا الصدد ان النقل وحده يمثل ١٥٪؜ من التكلفة النهائية للمنتج كما يمرر المنتج ب٣ او ٤ من سلاسل التوريد من تجار الجملة والتجزئة لذا يسعى مشروع مستقبل مصر لفتح منافذ توزيع وبيع لمنتجاته لتقليل التكلفة على المستهلك.

كما دعا الرئيس السيسي الى العمل على خلق مجتمع عمراني جديد حول المشروع يقيم فيه العاملين بالمشروع وأسرهم مع توفير كافة الخدمات اللازمة لهم.

واكد الرئيس السيسي ان التكلفة لإقامة مشروع مثل مستقبل مصر يكون مرتفع في البداية فمثلا بلغت تكلفة الكهرباء للمشروع مليار جنيه ولكن مع التوسع تتوزع التكلفة وبالتالي تقل الحصة التي يتحملها الدولة والمستثمر، وتصبح التكلفة معقولة.

واشار الرئيس الي ان الدولة بأواخر العام الحالي تكون اضافت ٢٠٠ الف فدان جديد للرقعة الزراعية ومثلهم العام القادم.

واوضح ان تكلفة الفدان الواحد ليكون صالح للزراعة تصل الى ٢٠٠ الف جنيه، مما يعني ان تكلفة اضافة مليون فدان هي ٢ مليار جنيه، لافتا الى ان توصيل المياه في الارض القديمة يعتمد على الانحدار الطبيعي للتربة وبالتالي لا يحتاج الأمر الي طاقة مثل الارض الجديدة، فضلا اننا نقوم حاليا بالعمل على ترشيد استهلاك المياه وإعادة استخدامها بصورة تضمن اعلى كفاءة لها، وضمان اعلى مستوى من مواصفات الجودة والسلامة.

وشدد الرئيس السيسي على ان الدولة تسير بخطي متسارعة على طريق التنمية الشاملة والمستدامة ليس فقط على المدى القصير وإنما ايضاً المتوسط والبعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى