الموقعتحقيقات وتقارير

الرئاسة فى أسبوع..السيسى يتفقد الطريق الدائرى الأوسطى..ويتابع تنفيذ المشروعات..ويؤكد القضية الفلسطينية من ثوابت السياسة المصرية..ويعزى أمير الكويت..ويشارك قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي

نشاط مكثف تشهده مؤسسة رئاسة الجمهورية أسبوعيا، حيث يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى بجولات تفقدية، ويعقد اجتماعات دورية مع الوزراء لمتابعة تنفيذ التكليفات الرئاسية، بالإضافة إلى عقد لقاءات واتصالات مع زعماء وقادة العالم لمتابعة التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية..هذا ما سيستعرضه موقع « الموقع » معكم فى السطور التالية فى تقريره الأسبوعى «الرئاسة فى أسبوع».

تفقد الطريق الدائري الأوسطي

استهل الرئيس السيسى نشاطه الأسبوعى يوم الجمعة الماضى بتفقد الطريق الدائري الاوسطي، اعرض طريق بالشرق الأوسط.

وقال السفير بسام راضى،المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، ان الرئيس قام بجولة تفقدية لعدد من المحاور الجديدة خاصة الطريق الدائري الاوسطي الممتد من مدينة بلبيس الي محور الضبعة بطول ١٥٥ كيلومتر وهو اعرض طريق بالشرق الأوسط حيث يصل في اعرض قطاعاته الى ١٦ حارة مرورية بواقع ٨ حاره لكل اتجاه، ويقع في منطقة متوسطة بين الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى والطريق الدائري الاقليمي.

واوضح المتحدث الرسمي ان الدائري الاوسطي يخدم جميع محافظات الوجه القبلي والبحري ومدن القناه ويربط المدن الجديدة على جانبي الطريق في شرق وغرب القاهرة مثل مدن القاهرة الجديدة والشروق، والعبور، وبلبيس، و ١٥ مايو، وحلوان، و٦ اكتوبر، وقد تم تصميم الطريق طبقا للمواصفات العالمية للطرق ليصبح طريق حر بدون تقاطعات مرورية.

وقد توقف الرئيس اثناء الجولة التفقدية ليناقش العاملين عند احدي المواقع علي طريق الدائري الاوسطي لمتابعة سير الاعمال والموقف التنفيذي الراهن للانشاءات، مؤكدا سيادته علي ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء من الاعمال طبقاً لاعلي المواصفات الفنية والهندسية.

متابعة المخطط التنفيذي للمشروع القومي لتطوير ١٠٠٠ قرية

وعقد الرئيس السيسى السبت اجتماعًا مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.

وتناول الاجتماع  متابعة “المخطط التنفيذي للمشروع القومي لتطوير ١٠٠٠ قرية على مستوى الجمهورية”، حيث وجه الرئيس ببلورة المشروع القومي لتطوير الـ١٠٠٠ قرية على مستوى محافظات الجمهورية في سياق جهد متكامل ومنظم من قبل كافة الأجهزة الحكومية المعنية، وذلك في إطار التنمية المستدامة التي تستهدف الريف المصري، لرفع قدرات البنية الأساسية لتلك القرى والكفور والنجوع من كافة الجوانب الخدمية، والمعيشية، والاجتماعية لتغيير واقع الحياة لمواطني تلك القرى إلى الأفضل وعلى نحو شامل، وذلك مواكبةً للجهود التنموية التي تشمل كافة القطاعات بالدولة.

القضية الفلسطينية

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت الماضى أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية، ورياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين بدولة فلسطين، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية”.وتناول “مناقشة مستجدات جهود إعادة تنشيط عملية السلام والمسار التفاوضي للقضية الفلسطينية”.

وقد أكد الرئيس استمرار مصر في جهودها الدؤوبة تجاه القضية الفلسطينية، لكونها من ثوابت السياسة المصرية، مشدداً على مواصلة بذل الجهود لاستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات الشرعية الدولية، أخذاً في الاعتبار المتغيرات على الساحتين الإقليمية والدولية خلال الفترة الأخيرة، ومن ثم أهمية توحيد الجهود العربية والدولية للتحرك بفعالية خلال الفترة القادمة لإعادة تنشيط الآليات الضالعة في مفاوضات السلام بين الطرفين، وتجاوز تحديات الفترة الماضية، وذلك بالتوازي مع جهود مسار المصالحة الوطنية وبناء قواعد الثقة بين الأطراف الفلسطينية، تعزيزاً للمسار الأساسي المتمثل في تحقيق السلام المنشود.

مجموعة “فودافون” العالمية

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الأحد الماضى نك ريد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة “فودافون” العالمية، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والرئيس التنفيذي لشركة “فودافون مصر”.

وتناول اللقاء استعراض التعاون المشترك مع مجموعة “فودافون” العالمية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح الرئيس حرص الدولة على التعاون المثمر والبناء مع الشركات العالمية ذات الخبرات العريقة في جميع المجالات كشركاء للتنمية في مصر، ومن ضمن ذلك تعزيز استثمارات مجموعة “فودافون” العالمية في مصر، ودعم التعاون معها، في ضوء الخبرات الكبيرة للمجموعة في مجالات الاتصالات والتحول الرقمي والاعتماد على النظم التكنولوجية الحديثة في إدارة المنشآت والمدن الجديدة، والتي تمثل ركناً أساسياً في إطار خطة الدولة للرقمنة والتنمية الشاملة في مصر.

برقية عزاء لـ«أمير الكويت»

بعث السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية عزاء الي سمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت الشقيقة،وذلك للتعزية في وفاة الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح وزير الدفاع الكويتي السابق ونجل امير الكويت الراحل.

وجاء نص البرقية كالتالى:« أبعث إليكم بخالص العزاء وصادق المواساة في وفاة المغفور له بإذن الله تعالی الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح، سائلا الله تعالى أن يتغمد الفقيد الراحل بواسع رحمته ومغفرته، وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم والعائلة الكريمة الصبر والسلوان ، إنه سميع قريب مجيب الدعاء..إنا لله وإنا إليه راجعون».

العاصمة الإدارية الجديدة

وشهد الأسبوع أيضًا اجتماع  الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتناول الاجتماع متابعة المشروعات القومية الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،وقد وجه الرئيس بتعزيز استخدام أحدث التقنيات والمعايير العالمية لتنفيذ مشروعات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولمضاعفة قدرات البنية المعلوماتية الرقمية للدولة، لما لذلك من مساهمة مباشرة في جهود التحول الرقمي، جنباً إلى جنب مع تدريب الكوادر البشرية على المهارات الرقمية لدعم الأداء الحكومي وتوفير أحدث الخدمات الرقمية للمواطنين وقطاع الأعمال على مستوى الجمهورية، بما يسهم في تحقيق الشمول الرقمي ويرسخ قواعد الاقتصاد الرقمي.

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى اختيار العاصمة الإدارية الجديدة لتكون العاصمة العربية الرقمية لعام 2021 من مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات؛ وذلك لبنيتها التحتية الرقمية والتكنولوجية فائقة التقدم، ولاحتضانها جهود تحقيق التحول الرقمي وتنمية المهارات والقدرات الرقمية في الدولة، وكذا استضافتها لجامعة مصر المعلوماتية والتي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة.

المجموعة الاقتصادية

وعقد الرئيس السيسى اجتماعًا مع المجموعة الوزارية الاقتصادية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و طارق عامر محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والسيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، و نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، والمهندس محمد يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتناول الاجتماع “متابعة الأهداف الاستراتيجية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك الاداء المالي والاقتصادي للدولة وجهود تعزيز مناخ الاستثمار”.

وقد وجه الرئيس بتركيز استراتيجية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على زيادة الفرص الاستثمارية الهادفة الي توطين التكنولوجيا وامتلاك القدرة الصناعية، وتوفير فرص العمل، وذلك بالتنسيق ما بين كافة الأجهزة المعنية بالدولة، وبالتكامل مع عملية التنمية والتطور الشامل لمنظومة الموانئ والخدمات الملاحية على مستوى الجمهورية.

متابعة التدفقات المالية للشركات المدنية

واجتمع الرئيس السيسى أمس الخميس مع اللواء أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة.

وشهد الاجتماع متابعة التدفقات المالية للشركات المدنية المكلفة بتنفيذ المشروعات القومية على مستوى الجمهورية، وتطوير قرى الريف المصري في إطار برنامج حياة كريمة.

وقد وجه الرئيس بتوفير الموارد المالية اللازمة لمواصلة الشركات المدنية تنفيذ مختلف المشروعات القومية التنموية على مستوى الجمهورية، على نحو يساهم في الإسراع باستكمالها طبقاً للجداول الزمنية المحددة ووفق أعلى المعايير والمواصفات، الأمر الذي يعزز من عوائد القيمة الاقتصادية والاستثمارية المضافة للاقتصاد الوطني من تلك المشروعات.

كما شهد الاجتماع أيضاً متابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري في إطار برنامج “حياة كريمة”، حيث وجه السيد الرئيس بالعمل على ضمان التدفقات المالية لهذا المشروع وتكثيف العمل به على نحو متناغم بين كافة قطاعات الدولة ذات الصلة، وذلك بالتركيز على كافة جوانب التطوير من الناحية الإنشائية والخدمية والمعيشية، بما يساهم في تخفيف معدلات الفقر وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية المقدمة إلى المواطنين.

قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي

واختتم الرئيس السيسى نشاطه الأسبوعى بالمشاركة عبر الفيديوكونفرانس في قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي مع رؤساء التجمعات الإقليمية الاقتصادية على مستوى القارة الافريقية.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ،إن القمة تناولت مناقشة الاستعدادات لعقد القمة القادمة للاتحاد الأفريقي المقرر لها في فبراير العام القادم 2021.

وقد أعرب الرئيس خلال الاجتماع عن التقدير لأخيه الرئيس الجنوب أفريقي “سيريل رامافوزا” الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي لحرصه على دورية انعقاد اجتماعات الاتحاد الأفريقي بالرغم من التحديات التي يفرضها تفشى فيروس كورونا، مؤكداً على أهمية استمرار الجهود الجماعية للنهوض بأجندة العمل الأفريقي المشترك في ظل الظروف الدقيقة الراهنة.

كما أشار الرئيس إلى أن نجاح القمة الأفريقية المقبلة سيعتمد على التركيز على تناول القضايا الملحة ذات الأثر على مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفريقيا، والتي تنعكس بدورها على جهود حفظ السلم والأمن الأفريقي، مؤكداً سيادته ضرورة مضاعفة الجهد لتعويض وإصلاح الضرر الذي أحدثته جائحة كورونا على اقتصاديات وصحة وأمن الشعوب الأفريقية على المستويين الوطني والإقليمي.

وقد توافقت القمة على استمرار المتابعة والتنسيق في هذا الصدد للاستقرار على آلية عقد القمة المقبلة للاتحاد الأفريقي، بما يضمن سلاسة تنظيمها، ويحافظ على مصالح القارة وشعوبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى