الموقعتحقيقات وتقارير

الدكتورة إلهام شاهين لـ«الموقع»: مشاركة الواعظات في توعية الحجيج في المطارات والموانيء قريبا

كتبت- منار إبراهيم

موسم الحج يعد أكبر تجمع بشري في العالم به حشود مسلمة ذات دول وجنسيات ولغات مختلفة، من أولئك الحجاج من يؤدي فريضة الحج لأول مرة، ومنهم منّ أداها مرة واحدة ومن قام بها عدة مرات، لذلك يجب أن تتم توعيتهم على حد سواء لأداء الفريضة على أتم وجه، ولهذا تقوم واعظات الأزهر الشريف بدور توعوي مثمر قبيل موسم الحج لهذا العام.

وفي هذا الصدد، تقول الدكتورة إلهام شاهين، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية، إن هذا العام يشهد مشاركة مميزة لواعظات الأزهر الشريف في موسم الحج القادم بتوعية الحجيج عامة والنساء خاصة، في المطارات والموانيء.

وأوضحت «الأمين العام لمجمع البحوث» في تصريح خاص لـ«الموقع» إن التوعية ستكون عبر وسائل متعددة منها: التوعية المباشرة بشرح مناسك الحج للسيدات وبالرد على أسئلتهن وبتصحيح المفاهيم الخاطئة عندهن، توزيع مطويات الأدعية ومطويات خاصة بالمرأة في الحج.

وأضافت هذا إلى جانب توزيع الكتيبات التي يصدرها الأزهر الشريف للحج، وبأرقام الهواتف والخطوط الساخنة التي يمكن للسيدات والحجاج أن يتواصلوا من خلالها مع الواعظات و المفتيين بالأزهر الشريف للرد على أسئلتهم طوال الرحلة، أيضا ببعض الفيديوهات التي تشرح مناسك الحج.

ولفتت “شاهين” أن واعظات الأزهر الشريف كلهن خريجات الأزهر ومعينات وهن أوائل الدفعات، وهذا بخلاف واعظات وزارة الأوقاف فكثير منهن غير خريجات من الأزهر ولكنهن طبيبات ومهندسات وموظفات ويعملن متطوعات بالأوقاف، أما الأزهر هو من يتخرج منه كل الوعاظ والواعظات والأئمة.

وبالنسبة للفتوى، قالت: لدينا ٢٦٠ لجنة فتوى على مستوى الجمهورية، والواعظات تعمل بها كجزء من عملها، وهناك ٨ عضوات في لجان الفتوى من الواعظات، مشيرة أن لجان الفتوى ليست خاصة بالنساء ولكن بداخل اللجنة واعظة عملها خاص بالنساء ممن يحضرن الى لجنة الفتوى.

وفي النهاية نوهت، أن هذا بدلا من أن نخصص لجنة فتوى بالنساء جعلنا في كل لجنة واعظة عملها خاص بالنساء، فهذه خدمة نقدمها منذ أن تم تعييني في هذا المنصب، كما يوجد بلجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر كل يوم واعظتين للتواصل مع السيدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى