اقتصاد

الخزانة الأمريكية تتعهد بدعم مصر وسط مفاوضاتها مع صندوق النقد

كتبت – هاجر على

قالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن الوزيرة جانيت يلين عبرت عن دعم الولايات المتحدة لجهود تعزيز الاقتصاد المصري وإصلاحاته.

وجاء ذلك خلال اجتماع مع كبار المسؤولين الماليين المصريين في واشنطن يوم الثلاثاء، بحسب رويترز.

ويأتي اجتماع يلين مع وزير المالية محمد معيط ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط بينما تجري مصر مناقشات مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قرضه البالغ ثلاثة مليارات دولار وسط التحديات الاقتصادية الناجمة عن الصراع في غزة.

يشار إلى أنه لاتزال هناك مباحثات بين مصر وصندوق النقد الدولي لاستكمال صرف قرض الـ3 مليارات دولار، مع توقعات أن يتم زيادته لأكثر من ذلك نتيجة المخاطر الاقتصادية المتوقعة بسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وكان صندوق النقد الدولي أرجأ العام الماضي صرف الشريحة الثانية البالغة 700 مليون دولار من القرض.

وفى وقت سابق، كشفت بلومبرج أن المفاوضات على قرض صندوق النقد الدولي لا تزال جارية لزيادة حجم برنامج التمويل.

وفي تصريحات صحفية سابقة، شددت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفيا على أن الاقتصاد المصري يواجه سلسلة من التحديات بسبب التصعيد في غزة، موضحة أن الصندوق لا يستبعد رفع برنامج التمويل لتمكين مصر من التصدي للأزمات الاقتصادية.

“الدول التي تحيط بمصر تواجه مشاكل كبيرة بدءاً من السودان وصولاً إلى ليبيا وبالطبع ما يحدث في غزة مؤخرا، هذا الدور الذي تقوم به مصر لا يمكن أن يتحقق بطبيعة الأمر إلا من خلال اقتصاد قوي”، بحسب تعبير رئيسة صندوق النقد الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى