غير مصنفمنوعات

الحياة الجنسية خلال شهور الحمل

يلاحظ أن 75% من السيدات الحوامل تنقص لديهن الرغبة في اللقاءات الزوجية أثناء الفترة الأخيرة من الحمل، نظراً للحالة النفسية والتغيرات التي تحدث لجسد الحامل.

لا خوف على الحمل من ممارسة الجنس، إذ أثبتت الدراسات أنه لا مانع أو ضرر في ذلك، في حين شكك البعض بأن الجماع الذي ينتهي بنشوة بسبب تقلصات رحمية أو أن مادة البروستاجلاندين المتوفرة بالمني لها دور سلبي على عنق الرحم.

يلاحظ أن الانعكاسات النفسية للحامل تؤثر على الحياة الجنسية أثناء الحمل، فقد تصاب السيدة بإحباط نفسي نتيجة التغيرات التي تظهر على جسدها، ويصعب تقبلها من ناحيتها أو من قبل زوجها، إضافة إلى قلقها من تطور حملها والمشاكل الصحية التي تترافق معها، مما يسبب إحباطاً جنسياً.

متى أمتنع عن الجماع ومن يقرر الأمر؟

في جميع حالات التهديد بالإجهاض.
في حالات النزف غير الطبيعية.
في حالات تمزق جيب المياه وسيلان السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.
في حالات وجود الإنتانات المهبلية أو البولية عند الرجل، مثل حالة العقبولة التناسلية، وهي طفح جلدي أو حبوب تظهر حول أشفار الفرج، وقد يظهر حول الفم بعد المرور بدور من الحرارة المرتفعة.

الطبيب هو الذي يقرر الامتناع عن ممارسة الجماع. فإن كان الحمل طبيعياً ولا تعاني المرأة من أي مشاكل، ولن يؤثر الجماع على الحمل، فلا حرج من ممارسة العلاقة بصورة طبيعية.، كما يختلف الأمر إذا كانت الحامل تعاني مرضاً معيناً، أو تعرضت للإجهاض من قبل، وحذر الطبيب من ممارسة العلاقة، هنا يجب الامتناع فوراً، وذلك حرصاً على صحة الأم والجنين معاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى