أخبارالموقع

الحكومة تنفي فرض ضريبة جديدة على فاتورة الكهرباء لصالح الإذاعة والتلفزيون

أكدت وزارتا المالية والكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأحد، أنه لا صحة لفرض أي رسوم ضريبية جديدة على فاتورة الكهرباء لصالح الإذاعة والتلفزيون.

جاء ذلك، في بيان صحفي، للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، لنفي تقارير إعلامية زعمت فرض رسوم ضريبية جديدة على فاتورة الكهرباء لصالح الإذاعة والتلفزيون.

وأوضحت الوزارتان، أن الرسوم الضريبية التي يتم تحصيلها لصالح الإذاعة والتلفزيون هي رسوم مطبقة بالفعل، وفقا للقانون رقم 77 لسنة 1968، ولم يطرأ عليها أي زيادة أو تعديل.

وأضافت أن تلك الرسوم بواقع 0.2 قرش/ ك.و.س من استهلاك الإنارة حتى 45 ك.و.س شهريا، بالنسبة للاستخدامات المنزلية بكل من محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة، و0.1 قرش/ ك.و.س بباقي المحافظات.

وأكدتا أنه لا يتم فرض أي ضرائب جديدة إلا بنص قانوني وبعد موافقة من مجلس النواب.

من جانبها، قالت وزارة الكهرباء، إنه يتم تحصيل رسوم الضريبة النوعية بقيمة ثلاثة جنيهات سنويا على توريد الكهرباء حتى وإن قلت مدة التوريد الفعلي عن سنة كاملة.

وأضافت، أن ذلك طبقا للمادة 96 فقرة أ من القانون رقم 111 لسنة 1980 وتعديلاته.

ووواصلت وزارة الكهرباء:” وكذلك تحصيل ثلاثة قروش على كل كيلو وات ساعة من الكهرباء المستعملة للإنارة في أي مكان، أو في الأغراض التجارية بما في ذلك المصاعد”.

وأكدت أنه يستثنى من ذلك استهلاك الكهرباء في الاستخدامات المنزلية، طبقا للمادة 96 فقرة ب من القانون رقم 111 لسنة 1980 وتعديلاته، والمادة الأولى من القانون رقم 115 لسنة 1980، فضلاً عن تحصيل 0.6 قرشا على كل عشرة كيلو وات ساعة من الكهرباء المستعملة في الأغراض الصناعية، طبقا للمادة 96 فقرة جـ من القانون رقم 111 لسنة 1980 وتعديلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى