تحقيقات وتقارير

الحكومة تزف بشرى حول عودة العمالة للدوحة…”الموقع”ينشر أهم قرارات لصالح المصريين بالخارج فى إسبوع

كتبت- حنان حمدتو

يبحث المصريون فى الخارج دائما عن قرارات تُتخذ لصالح توفيق أوضاعهم وإستقرار أعمالهم فى دول العمل ، ولأن الغربة تحتاج لداعم ومساندة فإن عمالنا فى عيون الدولة دائما تسعى لإطمئنانهم وتوصيل كل ما هو فى صالح مواقفهم المهنية والعملية ويرصد موقع “الموقع” أهم هذه القرارات فى الإسبوع الأخير.

(السعودية)
خففت المملكة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا وذلك بعدم الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة فيما عدا الأماكن المستثناة مع الاستمرار في الالتزام بارتدائها في الأماكن المغلقة.
وكشف الملحق العمالي المصرى بالرياض كريم أحمد رجائي عن أن هذه الإجراءات شملت أن يتم تخفيف الإجراءات الاحترازية للحاصلين علي جرعتي لقاح (كوفيد-19)، والسماح بإستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في أروقة المسجد كافة والاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا او توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة.

ويسمح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في أروقة المسجد كافة وإستخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة.
وتضمنت الإجراءات إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها، و السماح بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها دون تقييد للعدد مع أهمية التأكيد علي تطبيق الإجراءات الإحترازية.
ونصت التعليمات علي أنه يشترط التحصين بجرعتين لدخول المواقع والأنشطة كافة المشار إليها ، ويستثني من ذلك غير المشمولين والمستثنين وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا ، مع الالتزام من الجميع بالإجراءات الاحترازية المطبقة ، بما في لبس الكمامة، مع الاستمرار في تطبيق التباعد وارتداء الكمامات في المواقع التي لا يمكن التحقق فيها من الحال الصحية لمرتاديها من خلال التطبيق.

(قطر)
إجتمع وزير القوي العاملة محمد سعفان مع سفير دولة قطر لدى مصر سالم بن مبارك آل شافي ، للإرتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.
وتناول اللقاء ضرورة العمل على دراسة الوضع داخل قطر من قبل السفارة المصرية ومكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة من حيث الاحتياجات من العمالة المصرية المطلوبة فى الفترات القادمة ، وكذلك حصر المشكلات التى تواجه عودتهم من جديد هناك.
وتم الكشف عن تذليل أى عقبات أمام الاستثمار القطري فى الدولة المصرية ، للمشاركة فى النهضة التى تحدث على الأراضي المصرية للوصول إلى حلم الجمهورية الجديدة

وتناول اللقاء أيضا ما يهم العمالة المصرية الموجودة داخل الدولة القطرية ، أو الاستثمارات القطرية فى داخل الدولة المصرية ، والعمل على تذليل كافة الصعوبات التى تتواجد فى تلك المجالات والعمل على حل كافة المشكلات التى يمكن أن تحدث فى المستقبل.

(جدول مخالفات المملكة)

كشف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية المهندس أحمد سليمان الراجحي، عن إصدار قراراً بإضافة 4 عقوبات جديدة إلى جدول المخالفات والعقوبات المقابلة لها الواردة في نظام العمل السعودي.
– أول هذه العقوبات الجديدة في الجدول حملت الرقم (64) بوصف المخالفة “تمكين المنصات الإلكترونية التشاركية العامل غير السعودي من العمل بشكل مباشر من خلال المنصة وحددت عقوبتها بغرامة 20 ألف ريال.

-الثانية المخالفة رقم (65) هى عدم تقيد المنصات الإلكترونية التشاركية بالآلية المعتمدة من قبل الوزارة للتحقق من عدم عمل العامل باسم أشخاص آخرين وعقوبتها غرامة 10 آلاف ريال.

-الثالثة المخالفة (66) من جدول العقوبات عدم التزام المنصات الإلكترونية التشاركية والمنشآت المشغلة بمشاركة الوزارة بالبيانات المطلوبة، وفق الآلية التي تحددها الوزارة أو مشاركة الوزارة ببيانات غير مكتملة”، وحددت عقوبتها بغرامة 50 ألف ريال.

-الرابعة المخالفة رقم 67 هى مشاركة المنصات الإلكترونية التشاركية والمنشآت المشغلة الوزارة بيانات غير صحيحة للعاملين بما يخالف الآلية التي تحددها الوزارة وحددت عقوبتها بغرامة 5 آلاف ريال وتتعدد جميع العقوبات بتعدد العمال.

(نقل الكفالة)
اليوم الجمعة أعلنت القنصلية المصرية بجدة في السعودية عن أنه تم توفير 10 فرصة عمل برواتب تتراوح بين 3000 إلي 4000 ريال سعودي
جاء في إطار الجهود المبذولة من أجل تسويق العمالة المصرية وتوفير فرص عمل ممن استغنت عنهم الشركات أو من يريد نقل الكفالة على شركات أخرى.
وتم التفاوض مع شركات وفنادق مجموعة الأزهار الطبية بمدينة القنفذة علي 10 فرص عمل متوفرة بالشركة علي مهن محاسبين براتب شهري يتراوح ما بين 3000 إلي 4000 ريال ، فضلا عن توفير سكن واستقرار وظيفي ، وإجازة أسبوعية ، و 8 ساعات عمل .
ومن يرغب في فرص العمل المعروضة عليه التواصل وارسال السيرة الذاتية على الإيميل أو الجوال التالي: 00966569966643 – [email protected] عنوان الشركة: القنفذة – الخالدية – شارع الملك فهد بن عبد العزيز.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى