مدارس وجامعات

الجامعة البريطانية في مصر تعلن تولي الدكتور محمد لطفي رئاستها.. فمن هو؟

تحتفي الجامعة البريطانية في مصر، بتنصيب الدكتور محمد لطفي، الرئيس الخامس للجامعة، يوم السبت المقبل، الموافق 11 ديسمبر، في حضور لعدد من الشخصيات العامة، وكبار مسؤولي الدولة الحاليين والسابقين، وعدد من السفراء، ورؤساء الجامعات المصرية والإقليمية والدولية وأعضاء مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وأشارت الجامعة في بيان صدر عنها أنه من المقرر أن تبدأ مراسم حفل التنصيب، في تمام الساعة الثالثة عصرًا، بمسرح الجامعة، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصررين بالخارج، ومحمد سعفان، وزير القوى العاملة، والسير مجدي يعقوب، والدكتور مصطفى الفقي.

ويشغل الأستاذ الدكتور محمد لطفي حاليًا منصب رئيس الجامعة البريطانية في مصر، وشغل قبل ذلك، منصب المبعوث السامي لرئيس جامعة كوفنتري، كما شغل عددًا من المناصب القيادية في بريطانيا كنائب رئيس جامعة كارديف متروبوليتان وفي جامعة سندرلاند بالمملكة المتحدة.

وشغل” لطفي“ مناصب ومسؤوليات دولية متعددة، فهو سفير وعضو سابق في مجلس الماجنا كارتا (الميثاق العظيم للجامعات)، وهي منظمة في بولونيا تهتم بالقيم والحقوق الأساسية للجامعات وتشجع الروابط بين الجامعات الأوروبية، وهو نائب رئيس الشبكة العربية الأوروبية لتدريب القيادات الجامعية بالتعليم العالي (ARELEN) باتحاد الجامعات العربية.

كما عمل مع مؤسسة القيادة للتعليم العالي كمحاضر دولي وعضو في اللجنة المرجعية (الاسترشادية) لبرنامج القيادة العالمي للتعليم العالي الدولي.

كما أنه المسئول عن بدء وتنسيق شراكات أكاديمية وبحثية مع أكثر من 25 دولة، بعضها على المستوى الحكومي، وتضمنت هذه الشراكات مع الجامعات تحسين التعاون المؤسسي في التعلم والتدريس والمشروعات، بالإضافة إلى تطوير برامج للقيادات الجامعية من أجل إصلاح نظم التعليم العالي والاستراتيجيات الدولية بتلك الجامعات.

وعمل أيضًا في الكثير من مشروعات الاتحاد الأوروبي لإصلاح التعليم العالي والاعتماد وضمان الجودة في كل من أوكرانيا وروسيا والأردن ولبنان ومصر، بالإضافة إلى الإشراف على بعض المشاريع مع وزارات التعليم العالي في كل من لبنان ومصر وليبيا وتونس والمغرب لتطوير أطر تسمح برفع كفاءة القيادات في التعليم العالي، وذلك عبر الاستفادة من الخبرات الأوروبية في هذا المجال.

ويحمل الدكتور محمد لطفي درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية، ودرجة الماجستير في نظم المعلومات ودرجة الدكتوراه في النظم الفكرية (System Thinking)، وهو حاصل على درجة الأستاذية في تدويل الجامعات من جامعة كارديف متروبوليتان بالمملكة المتحدة، وهو أيضا أستاذًا زائرًا بجامعة كوفنتري بالمملكة المتحدة، وأستاذًا زائرًا في الابتكار والعولمة في جامعة يوراسيا بالصين، ولديه خبرة واسعة تصل إلى 30 عاما في قيادة وإدارة مؤسسات التعليم العالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى