منوعات

التوابل والبهارات.. ضروريات في مطبخ كل ست بيت

التوابل والبهارات لاغني عنهم في مطبخك، فالتوابل والبهارات تكسب اكلك مذاق وطعم خاص ونكهة رائعة فضلا عن فوائد كثيرة أخرى ولكن يجب ان تستخدم باعتدال وتلك الفوائد هي: تساعد على تطهير القصبة الهوائية في الجهاز التنفسي، كما تعمل على علاج نزلات البرد لاحتوائها على نسبه من الزيوت العطرية، بالإضافة إلى حل بعض مشاكل الجهاز الهضمي ولها القدرة على تطهير المعدة.

ومن أنواع البهارات:

  • الفلفل فهو من أشهر البهارات لكثره استخدامه في معظم أنواع الاكل ويستخدم على نطاق واسع ويوجد منه فلفل اسود وابيض واحمر ويفضل استخدامه في نهاية طهي الطعام حتى لا يفقد نكهته وهو يعمل على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

 

  • الكمون ويمكن اضافته إلى الاكلات مختلفة وخاصه الحبوب كالفول والعدس ويتبل بيه السمك ويوضع مع البقوليات لقدرته على تقليل انتفاخات البطن.

 

  • القرنفل وورق الغار كلاهما يستخدموا مع الدجاج واللحوم فهم يقوموا بالقضاء على رائحة الدجاج واللحوم، كما أن القرنفل يحتوي على نسبه كبيره من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من مخاطر الإصابة بالأورام والامراض السرطانية.

 

  • القرفة تتميز بنكه مميزه جدا ورائحه ذكية وتستخدم مع كثير من أنواع الطعام مع اللحوم والأرز والحلويات والقرفة لها فوائد كثيره فهي تقلل مستوي السكر في الدم تعمل على خسارة الوزن تحتوي علي نسبه كبيره من الكالسيوم والبوتاسيوم المفيد للجسم، كما تعمل على طرد الغازات وخفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول.

 

  • الكركم ويستخدم في بعض وصفات الاكل مع الدجاج والأرز ويعد الكركم مضادٌ للالتهابات المختلفة وخاصة التهاب المفاصل، فهو غنيّ جداً بالموادّ المضادّة للأكسدة، ومطهّر للحروق والجروح ويسرّع التئامها، فضلا عن تنشيط جهاز المناعة في الجسم والعلاج من نزلات البرد والإنفلونزا، كما انه يساعد في محاربة السرطان، لاحتوائه على مادة الكيوركيومين التي تعمل على تدمير الخلايا السرطانية، كما يعمل على إنقاص الوزن وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وتخفيض نسبة السكر في الدم.

 

  • الحبهان أو الهيل من أكثر التوابل الصحية، التي يمكن أن تضاف لمعظم الأطعمة والأكلات أو وجبة تقوم بإعدادها، ويُعرف الهيل باسم “ملك التوابل” وهو ثالث أغلى أنواع التوابل في العالم بعد الزعفران والفانيليا ومن فوائده تحسين صحة الجهاز الهضمي، الوقاية من السرطان، تعزيز صحة القلب، كما له خصائص مدرة للبول علاج الاكتئاب، ويعزز الشهية.

 

  • الكاري من أهم التوابل التي تضاف إلى الأكلات العربية، أو الهندية، ويعمل الكاري على فتح الشهية، ويعمل على تنشيط الذاكرة.

 

  • الزنجبيل يضاف إلى الأطعمة المختلفة، فهو يضاف إلى الأرز والأطباق المختلفة لنكهة أفضل، ويعمل الزنجبيل على حرق الدهون، والقضاء على الوزن الزائد، كما انه يعمل على علاج الإنفلونزا.

 

  • جوزة الطيب تعتبر واحدة من أفضل بهارات الأكل‎‏، وهي تستخدم لتتبيل اللحوم، وتستخدم في تحضير كعك العيد وتضيف للطعام المذاق الرائع، فضلا عن إنها تعمل على تهدئة الأعصاب، ولهذا فمن المهم استخدامه بكمية قليلة.

 

  • الروز ماري تضيف النكهة الطيبة للطعام والرائحة المتميزة، وهى مفيدة للحفاظ على صحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين.

 

  • الزعتر يستخدم في تحضير الصلصات المختلفة، كما انه يدخل في تتبيل الأكلات المختلفة من الدجاج واللحوم، والمكرونة والمعجنات وغيرها، بالإضافة إلى التخفيف من الانتفاخ، وتسهيل الهضم، وتطهير الجسم من السموم المتراكمة، كما أن شاي الزعتر يساعد في علاج البرد والسعال والحفاظ على صحة العظام.

 

 

 

 

  

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى