الموقعرياضة

التهديد بالانسحاب.. هكذا تتعامل الأندية مع اتحاد الكرة في البطولات

كتب – ستيفن إدور

أًصبحَت ظاهرة الانسحاب في ملف كرة القدم المِصرية مسلسلاً زائفًا تستخدمه العديد من الأندية في سبيل الضغط علي الاتحاد المصري لكرة القدم من أجل الوصول إلي غايتهم، الأمر الذي يُعرقل أي تقدم في مجال الرياضة بشكلٍ عام.

وخلال الفترة الأخيرة، هدَّدت العديد من الأندية المِصرية بالانسحاب من البطولات المحلية لأسباب عدة أبرزها، الأخطاء التحكيمية التي يتعرض لها الفرق الرياضية.

وأدى هذا التراجع في مستوي التحكيم المصري إلي لجوء اتحاد الكرة إلي تعيين الإنجليزي، مارك كلاتنبرج رئيسًا للجنة الحكام, بعد قبول استقالة، عصام عبد الفتاح.

وكان الانسحاب في بعض الأحيان اعتراضًا علي سياسة اتحاد الكرة في إدارة المُسابقة, والاختلاف حول مواعيد المباريات والملاعب المستضيفة لها.

وتستخدم العديد من الأندية ظاهرة التهديد بالانسحاب بهدف تحقيق مصلحةٍ ما عن طريق الضغط علي حكام البطولة أو علي اتحاد الكرة من أجل تأجيل مُباراة بعينها أو تغيير مَلعبها، حيث إنَّ اتخاذ قرار نهائي بالانسحاب من أي بطولة رسمية ليس بالشئ الهين, مَا يَدل علي أنه مُجرد تهديد من أجل تحقيق العديد من المصالح للأندية.

انسحاب الأندية المصرية خلال السنوات الأخيرة

هدد النادي الأهلي في الآونة الأخيرة بالانسحاب من بطولتي كأس مصر والسوبر المصري, إذ أعلن استكمال بطولة الدوري بلاعبيه الناشئين اعتراضًا علي قرارت التحكيم في المباريات السابقة، لأن النادي الأهلي كان يرى أن الفريق تعرَّض للظلم في مبارتي المقاولون العرب وفاركو بعدم احتساب أهداف صحيحة لصالح الفريق، إذ قرر النادي عدم المشاركة في بطولتي كأس مصر والسوبر المصري, لحين تقدم رئيس لجنة الحكام, عصام عبد الفتاح, باستقالته.

وتراجع النادي الأهلي عن قرار الانسحاب بعد التواصل مع اتحاد الكرة والتوعد من قبل الاتحاد بمراجعة الأخطاء السابقة, والتكاتف معًا من أجل تطوير التحكيم المصري.

وليس النادي الأهلي وحده، بلْ قرَّر نادي الإسماعيلي هو الآخر الانسحاب من بطولة كأس مصر, بعد عقد قرعة دور الـ 16 بالبطولة, حيث رأى الدراويش ومجلس إدارته أن القرعة موجهه بشكلٍ كبير لصالح نادي الأهلي والزمالك، بسبب إبعاد القطبين عن المواجهة المباشرة بينهم حتي الدور النهائي.

كما تراجع نادي الإسماعيلي عن قرار الانسحاب بعد جلسة جمعت بين رئيس مجلس إدارته, يحيى الكومي, ورئيس مجلس إدارة الاتحاد, جمال علام، إذ تم الاتفاق علي إعلان شروط مسابقة كأس مصر الموسم المقبل قبل إجراء القرعة لضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الأندية.

ولم يختلف نادي الزمالك أيضًا عن سابقيه في تكرار ظاهرة الانسحاب، بل هدَّد نادي الزمالك في العديد من المناسبات بالانسحاب من الدوري والكأس لأسباب مختلفة, بعضها كان يختص بالتحيكم والبعض الآخر يختص بخلاف بين النادي ومجلس اتحاد الكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى