اقتصادالموقع

التموين لـ”الموقع”: مصر تمتلك فائضا من الدواجن.. وفتحنا باب التصدير للخارج

القلق والذعر..هكذا يمكن وصف حالة المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب تردد الأنباء حول نقص إنتاج الدواجن، بالتزامن مع انتشار شائعة ارتفاع سعر الدواجن في الأسواق.

وتعليقًا على ذلك، أكد عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية أن مصر تمتلك فائض من إنتاج الدواجن، وهو ما ساعد وزارة التموين في فتح باب تصدير الدواجن للخارج.

نرشح لك: اتحاد منتجي الدواجن لـ«الموقع»: نواجه كارثة في الأعلاف.. وارتفاع جنوني للبيض الفترة المقبلة

وتابع “خليل” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن وزارة التموين والتجارة الداخلية سمحت لأي شخص إمكانية تصدير الدواجن للخارج، بسبب توفير فائض من الدواجن، مشيرا إلى أنه يمكن التصدير لكل الدول.

وأوضح أن تصدير مصر من الدواجن يقتصر على تصدير الدواجن البيضاء وليس أي نوع آخر من أنواع الطيور.

في صباح اليوم السبت، أعلنت بورصة الدواجن أسعار الدواجن في المزارع، حيث كان سعر كيلو الدواجن البيضاء في المزارع 31 جنيهًا، بينما بلغ سعر الفراخ الساسو 45 جنيهًا، وبلغ سعر الكتكوت الأبيض 5.5 إلى 5.75 جنيه، الكتكوت الساسو 5.5 جنيه وبلغ سعر الفراخ الأمهات البيضاء 24 جنيهًا.

وشهد سعر البيض في المزارع استقرارا، ووصل سعر كرتونة البيض الأبيض 68 جنيهًا، وبلغ سعر كرتونة البيض الأحمر 74 جنيهًا، والبيض البلدي 74 جنيهًا، بزيادة محدوة عن تداولات الأيام الماضية.

ووصل سعر كيلو الدواجن البيضاء 31 جنيهًا بالمزرعة كما يتراوح السعر للمستهلك بين 35 إلى 37 جنيهًا للكيلو، وقد جاء السعر للمستهلك بعد تكاليف النقل، ومكاسب التجار والموزعين وتجار التجزئة، وهو ما يجعل حلقات التداول على السلعة الواحدة، كما يضيف عليها ارتفاع يصل لنسبة تتراوح بين 7 إلى 10% للكيلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى