الموقعتحقيقات وتقارير

«التموين» ترد على «الموقع»: قرارات عاجلة وعقوبات رادعة للمتلاعبين في أسعار السلع والأسواق

ردت وزارة التموين والتجارة الداخلية على تحقيق نشره موقع “الموقع” بخصوص تباين تصريحات مسؤولي الوزارة وبين الأسعار في الأسواق.

وأكدت الوزارة أن هناك فرق بين أسعار السلع التموينية على منظومة التموين، وهي عبارة عن 31 سلعة موجودة على بطاقة التموين، ويستفيد 64 مليون مستفيد منها، كما يستفيد حوالي 23 مليون أسرة، ويتم طرح السكر ب10.5 جنيه.

وأوضحت الوزارة في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه يتم طرح الأرز في السلع التموينية ب10.5ـ، مشيرا إلى أن المقالة تتحدث عن الأسعار الحرة للسلع التموينية، مؤكدا أن وزارة التموين لم تحدد سعر السكر الحر، وأنه يخضع لآليات السوق وآليات العرض والطلب.

وتابع أن وزارة التموين حددت سعر الأرز ضمن منظومة توريد الارز الشعير والأبيض لموسم 2022، بحيث يكون سعر كيلو الأرز الـ”السايب” ب12 جنيه، وسعر كيلو الأرز المعبأ 15 جنيه، بالإضافة إلى وجود نوع فاخر يصل سعره لـ16 جنيه.

وأكدت وزارة التموين أن هناك متابعة من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية لكل الأسواق وكل السلاسل التجارية، وتجار الجملة والمجمعات الاستهلاكية بزيادة المعروض من السلع الأساسية والسكر والسلع التموينية، سيتم إصداره بشأن أسعار الأرز.

ومن جانبه، وجه الدكتور علي المصيلحي، وزير ‏التموين والتجارة الداخلية، الشركة القابضة للصناعات الغذائية باتاحة وتوفير وزيادة المعروض من الأرز الأبيض داخل المنظومة التموينية بسعر 10.5 جنيه للكيلو وكذلك البيع الحر للأرز الأبيض البلدي بسعر 14.5 جنية للكيلو في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية ويصل عددها الى ‏‏1300 مجمع استهلاكي.

نرشح لك: شعبة الدواجن لـ«الموقع»: 6000 جنيه زيادة في سعر طن الصويا بدون مبرر

كما وجه “المصيلحي” الشركة القابضة للصناعات ‏الغذائية باستمرار اتاحه وتوفير الأرز الأبيض البلدي لكافة السلاسل التجارية في المحافظات وبأسعار متفاوتة وذلك حسب درجة الجودة والرتبة ونسبة الكسر.

وأكد وزير التموين على حرص وزارة التموين على تنظيم تداول الأرز وتوفيره ‏بالأسعار المناسبة للمواطنين وافق على السماح لمضارب ‏القطاع الخاص المتعاقدة مع هيئة السلع التموينية بضرب ‏الارز الخاص بها وطرحه بالأسواق تحت اشراف مديرية التموين التابع لها ‏المضرب مع الالتزام بتعبئة الارز الابيض الناتج ( 1 كيلو/ ‏جرام )، وعدم جواز تعبئة الارز الابيض في عبوات تزيد ‏عن( 1 كيلو / جرام )، إلا بموجب تصريح من مديرية ‏التموين، وعدم جواز نقل الارز الابيض خارج المحافظة المنتجة له ‏إلا بتصريح من مدير المديرية المنقول منها الأرز وبالتنسيق مع مدير المديرية ‏بالمحافظة المنقول إليها الأرز.

وشدد على مديري المديريات بتوجيه انذار إلى ‏المضارب المعتمدة من المديريات والتي لم تقم بالتعاقد مع ‏هيئة السلع التموينية ومنحها مهلة 48 ساعة من تاريخ ‏الانذار لإتمام التعاقد والا يتم الغاء الاعتماد واتخاذ ‏اجراءات الغلق فورا.

وأكد الوزير على تشكيل لجان ‏تفتيش بكل مديرية تموين تشمل مفتش تموين من المديرية ‏وضابط من مباحث التموين وعضو من الهيئة القومية ‏لسلامة الغذاء ومفتش من جهاز حماية المستهلك وضابط ‏من المباحث العامة، للعمل على تشديد الرقابة وتطبيق كافة ‏القوانين والقرارات المنظمة لتداول الارز ومهمتها كالتالي: ‏

‏1-‏ التفتيش على جميع اماكن تخزين الارز وفي حالة ما اذا ‏كان مكان التخزين غير معتمد يتم تحرير محضر وتحريز ‏كميات الارز المضبوطة واتخاذ اجراءات الغلق لحين ‏تصرف النيابة العامة في محضر الضبط.‏

‏2-‏ التفتيش على مضارب الأرز غير المعتمدة من مديرية ‏التموين المختصة واتخاذ اجراءات الغلق بالتنسيق مع ‏المحافظة وتحرير محضر بالواقعة وتحريز الكميات ‏المضبوطة لحين تصرف النيابة العامة في محضر الضبط.‏

وأوضح أن الهدف من كل هذه الإجراءات وتلك القرارات والتي تم اتخاذها بالتعاون مع على كافة الأطراف المعنية تأتى في إطار حرص الوزارة على ضمان نجاح الموسم وتحقيق الهدف المنشود وهو وفره واتاحه وزيادة المعروض من سلعة الأرز باعتبارها أحد أهم السلع الاستراتيجية وذلك بكميات وأسعار عادله في المنظومة التموينية وللأسواق الحرة طوال العام، مشدداً على كافة المتعاملين في منظومة توريد وتسويق الأرز الشعير والأبيض بأهمية تطبيق كافة القواعد والقرارات الحاكمة والمنظمة للموسم وعدم ارتكاب أي من مخالفة وفى حالة ارتكابها سيتم مواجهتها بإجراءات رادعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى