الموقعتحقيقات وتقارير

«التعيين للكل يامدبولى».. أزمة حملة الماجستير والدكتوراه تظهر من جديد..من ينصف هؤلاء ؟..«ملف الموقع»

«ياريس احنا أولادك انقذ العلماء آن الآوان لإصدار القرار»

حملة الدكتوراه : “إحنا صنعنا أنفسنا وكافحنا واجتهدنا والتعيين أقل تقدير لنا”

ونشطاء يطالبون بتدخل عاجل لحل مشكلة حملة الماجستير والدكتوراه

كتب- أسامة محمود

مرة أخرى تظهر أزمة حملة الماجستير والدكتوراه على السطح، وتصدرت مشكلة تعيين هؤلاء صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذه الأيام ، ومطالبات بالتعيين بالجهاز الإداري للدولة وهى مطالبات مستمرة منذ 8 سنوات ولكن لاحياة لمن تنادى، وتفاعل الكثير من رواد السوشيال ميديا مع مطالبات حملة الماجستيروالدكتوراه، بعد هشتاج “التعيين للكل يامدبولى” على موقع “تويتر” فى مناشدة لرئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى لتعيين كل حملة الماجستير والدكتوراه.

وطالب النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي ومنهم عدد كبير من حملة الماجستير، الجهات المعنية والحكومة بالاستجابة لهؤلاء بعد كفاح وجهد فى الدراسة والبحث حتى الحصول على الدرجات العليا فى التعليم، كما ناشد البعض منهم رئيس الجمهورية للتدخل لحل المشكلة.

وكتب أحد المتابعين على موقع “تويتر” : سيدي الرئيس مازالت كلماتكم في منتدي الشباب تتردد علي أذني استمعوا الى شبابكم إملئوا قلوبهم بالحرية والأمل شاركوهم أفكارهم اجعلوهم سباقين فلا حاضر بدونهم ولا مستقبل لغيرهم نحن الشباب نستحق الدعم”.

فيما قال أخر : اللهم شعور تلك الآية “ولسوف يعطيك ربك فترضى” “التعيين للكل يا مدبولي، خلصنا ياسيسي”.

وتابع أخر : لا تيأس إذا أخر الله عليك ما تُحب ولا تتأذى مِن مَرارة القَدر ولَا تحزن إذا أُجبرت عَلى التَعايش مع وَضع قَد يؤلمك بل اصبر وابتسم فـ الله سبحانه قال بكل رحمة سيجبرك”
وكتب أخر:” إن العُسرِ يُسرَا” تعيين شامل لدفعات الماجستير ٢٠١٥_٢٠٢١، وكتب أخر: طريق الألف ميل يبدأ بميل ،استمر ستصل بحول الله وقوته”.

وقالت إحدى المتابعات : لابد من تدخل عاجل لحل مشكلة تعيين أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراه بالجامعات المصرية أسوة بزملائهم من الدفعات السابقة”، إلي متي سيظل الأوائل مهمشين، متي سيصدر قرار بتعينهم، متي سيفرحون أولياء أمورهم”.

وناشد متابع أخر على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : ياريس كمل مبادرتك، ياريس احنا أولادك، ياريس انقذ العلماء، ياريس آن الآوان لإصدار القرار، ياريس أولادك ينتظروا قرارك، ياريس كمل جميلك.

وكتبت أخرى : “والله إحنا اتعلمنا في بلدنا ويمكن اشتغلنا علي نفسنا أكثر من اللي إتولدوا ولاقوا نفسهم داخلين مدارس دولية وقدامهم أكثر من مكان يختاروا منهم يتعيينوا فيه.. إحنا صنعنا نفسنا وكافحنا وإجتهدنا والتعيين أقل تقدير لنا.”

وردت متابعة أخرى على تغريدات حملة الماجستير: هنتعين يا شباب كلنا و هنعمل هشتاج (نزل صورتك من مكان عملك ) بإذن المولي وابقي صاحبه فكره الهاش ده..يارب يا كريم. حملة الماجستير والدكتوراه يطالبون بالتعيين وبسرعه اصدار القرار، فيما كتب حساب تحت اسم الدكتور صبرى: “ياريس فرحنا ياريس.. فرح كل الدفعات.. اعتدنا منكم القرارات الجريئة.. نطالب سيادتكم قرار بتعيين جميع الدفعات إذا تكرمتم مرة واحدة وفرحة واحدة ولكم منا فائق الإحترام والتقدير والشكر”.

وكتب أخر:الدنيا فانية لكننا مأمورون بالسعي مأمورون بالأخذ بالأسباب موعودون من فوق سبع سماوات بأن الرزق مقسوم ومكتوب من رب العباد ،ورزقكم في السماء وما توعدون.

وظهرت خلال الفترة الأخيرة شكاوى متكررة من أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراه بالجامعات، عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، امتدت إلى أبواب وزارة التعليم العالي، لإنهاء حالة المعاناة التي استمرت 8 أعوام، بعد فترة من الصمت صاحبه قلق وغموض حول مصير هؤلاء، على الرغم من تدخل اعضاء من البرلمان لحل الأزمة ولكن لا حياة لمن تنادي.

وطرق عدد من حملة الماجستير والدكتوراه، أبواب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للاستفسار عن مصير المدة التي انتهت بشأن حصر الأسماء، وجاء الرد بأن الوزارة انتهت فعلا من حصر الأسماء حسب الخطاب الموجه للجامعات، وتم إرسالها إلى الجهات المعنية وبدورها يتم اتخاذ القرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى