الموقعخارجي

البيت الأبيض يستبعد فرض أي عقوبات على ولي العهد السعودي

كتب – محمد بركات

قالت المتحدثة باسم الإدارة الأمريكية، جين بساكي، ردا على سؤال عن سبب عدم فرض عقوبات ضد الشخص الذي يقف وراء اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وفقا لمزاعم الاستخبارات الأمريكية: “على مدار التاريخ، وحتى خلال حقبته الحديثة، امتنعت الإدارات الديمقراطية والجمهورية عن فرض عقوبات ضد قادة حكومات أجنبية تربطها معنا علاقات دبلوماسية، بل وحتى في حال غياب العلاقات الدبلوماسية بيننا”.

وأضافت في تصريحات لقناة CNN، اليوم الأحد: “نعتقد أن ثمة أساليب أكثر فعالية لمنع تكرار ذلك في المستقبل وكذلك لإفساح المجال أمام العمل مع السعوديين في مجالات يوجد فيها الوفاق وتوجد فيها مصالح قومية للولايات المتحدة. هذا هو وجه الدبلوماسية”.

واستطردت: “هذه هي صورة أي مشاركة معقدة في أمور العالم، ولم نخف أبدا بل كنا واضحين تماما أننا سنقوم بمساءلتهم على المستوى العالمي وبأعمال مباشرة”.

وأكد البيت الأبيض أنه لا مزيد من الإجراءات  الوشيكة ضد المملكة.

ونقلآ عن “بلومبرج”: على الرغم من تعليق الرئيس جو بايدن يوم الجمعة في مقابلة مع Univision بأنه “سيعلن تغييرات مهمة اليوم ويوم الاثنين” – وبيان مماثل من البيت الأبيض يوم السبت – قالت الإدارة إنها لا تخطط خطوات تتجاوز العقوبات المحدودة التي أعلنت بالفعل ضد بعض المسؤولين السعوديين.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى