اقتصادبنوك وشركات

البنك المركزي يكشف أداء مؤشر العملات خلال الأسبوع الماضي

كتب – صلاح إبراهيم

قال البنك المركزي في تعليقة الأسبوعي عن مؤشر العملات، إن غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج انخفضت خلال تداولات الأسبوع الماضي، باستثناء 4 عملات من أصل 23 عملة.

وسجل البيزو التشيلي العملة الأسوأ أداءً هذا الأسبوع، إذ تراجع بنسبة (-4.45%) على خلفية زيادة التوقعات بتشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية بوتيرة أقوى، وتراجع أسعار النحاس بشكل حاد بعدما تلاشت حالة تفاؤل الأسواق حيال إعادة فتح الصين لاقتصادها.

والروبل الروسي ثاني أسوأ العملات أداءً، إذ انخفض بنسبة (2.96%)، حيث كثفت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة العقوبات المفروضة على روسيا، بالإضافة إلى إرسال الولايات المتحدة المزيد من المساعدات إلى أوكرانيا.

ومن ناحية أخرى، كان البيزو الكولومبي (+1.43%) العملة الأفضل أداءً هذا الأسبوع، حيث حققت العملة مكاسب بالقرب من نهاية الأسبوع على خلفية ارتفاع أسعار النفط، ووصول مؤشر ثقة قطاع التصنيع ومؤشر ثقة قطاع التجزئة إلى أعلى مستوى لهما منذ عدة أشهر، والبيزو الفلبيني (+0.63%) ثاني أفضل العملات أداءً، حيث وصل فائض ميزان المدفوعات في البلاد إلى أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2020، مما يعكس دخول تدفقات قوية نتيجة إصدار سندات حكومية، فضلًا عن صافي الدخل الناتج عن استثمارات البنك المركزي في الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى