محافظات

“الابتزاز الالكتروني” وطرق مواجهته.. لقاء بمديرية الشباب بالقليوبية

القليوبية محمد نبيل

نظمت إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية، بالتعاون مع الإدارة المركزية للتعليم المدني بوزارة الشباب والرياضة، البرنامج الرابع من برامج التعليم المدني الموحد ” الإبتزاز الإلكتروني ” بمشاركة 50 شاب وفتاة من ابناء المحافظة، وذلك بمركز شباب كفر شبين بإدارة شباب شبين القناطر .

حاضر خلال اللقاء الدكتور محمد عبدالفتاح محمد وكيل كليه الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعه بنها، حيث أدار اللقاء فى عده محاور رئيسية هى مفهوم الابتزاز الالكتروني بمفهومه العام وهو الحصول على مكاسب مادية اومعنوية من خلال استغلال ضعف شخص آخر .

والابتزاز الالكتروني وهو : التهديد بافشاء أمور ماسة بحياة الفرد الشخصية واستغلال صوره او بياناته الشخصية .

وهناك نوعين من صور الابتزاز الالكتروني:الابتزاز الشخصي يقوم المبتز بتهديد الضحية باستغلال اي صور تخصه أو بيانات شخصية بعد اختراقها وسرقتها من حسابه الالكتروني.

وأوضح أن استغلال البيانات الرسائل الوهمية التي تطلب بيانات العميل البنكية للتحديث وذلك من رقم مجهول ليقوم بسرقة البيانات واستغلالها وابتزاز الشركات حيث يقوم المبتز بسرقة بيانات الشركات من خلال اختراق بيانات الشركة الإلكترونية الخاصة بالمناقصات وسرقتها واستغلال تلك المعلومات لابتزاز الشركة أو إسقاطها.

وأضاف كيفية مواجهة الابتزاز الالكتروني: الضبط الانفعالي للفرد والسيطرة على انفعالاته ومشاعره وعدم ترك مجال للقلق والخوف، واغلاق سبل التواصل بين الضحية والجاني وعدم التوسل إليه وإظهاره بمظهر المتحكم، واللجوء إلى مركز الأمن والشرطة المسؤوله عن قسم الجرائم الإلكترونية، وعدم حذف المحتوى الذي أرسله لك الجاني لاستغلالك عن طريقة ايا كان المحتوى، واخبار الاهل ومن تثق بهم للحصول على دعمهم والوقوف بجانبك والتحلي بالصبر في التعامل مع المبتز والعمل على كسب الوقت حتى تتمكن السلطات من القبض عليه.

كما تناول كيف الحماية من الابتزاز الالكتروني وهتو عدم فتح اي موقع غير معروف أو لينكات مجهولة لوقف سهولة الاختراق والابتزاز، وعدم مراسلة الأشخاص الغير معروفين بغرض التعارف، وأن تكون كلمة السر الخاصة قوية وصعبة الاختراق، والممارسة الخاطئة على الفيس ودخول صفحات غير معروفه تسهل اختراق الحسابات الشخصية والبيانات الخاصة.

يأتي البرنامج برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضه وبتوجيهات الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية ،وتحت إشراف الدكتور وليد الفرماوي وكيل المديرية للشباب والدكتور ناصر السيد مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني بالمديرية، وشاكر محمد مدير إدارة شبين القناطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى