الموقعخارجي

الإمارات: علاقة “الدول الأربع” مع قطر تحتاج إلى بناء ثقة

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إن أزمة الدول الأربع”مصر والسعودية والإمارات والبحرين”، مع قطر، “لم تكن الأولى إنما كانت الأعمق”.

وأضاف، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن قرار التضامن الخليجي، الصادر عن قمة مجلس التعاون الخليجة الواحدة والأربعين بمدينة العلا السعودية، “صحيحا”.

وتابع “قرقاش”، أن “صفحة الخلاف الخليجي قد طويت، وعودة التنقل بين الدول والتجارة وفق اتفاق العلا بالسعودية، سيكون خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق، لا يمكن أن تكون الأزمة دائمة”.

وقال: “تجاوزنا الأهم وهناك ارتياح إقليمي وعالمي لإنهاء الأزمة التي ينظر لها على أنها خلاف البيت الواحد”. وقال، إن “بعض المسائل أسهل في إصلاحها وبعضها سيستغرق فترة أطول”.

وواصل حديثه قائلا: “سعداء بأننا قلبنا صفحة هذه الأزمة ونتطلع إلى مستقبل مجلس التعاون والإمارات تعمل على تنفيذ اتفاق العلا”.

وشدد قائلا “نحتاج إلى بناء ثقة بين الدول الأربع وقطر، لافتا إلى أن الإمارات ستفتح صفحة جديدة وتؤسس لمرحلة مقبلة حتى لا تقع أزمات أخرى سواء كبيرة أو صغيرة.

وشهدت “قمة العلا”، التي انطلقت بالسعودية، يوم الثلاثاء الماضي، إسدال للستار على الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع إثر خلافات سياسية بين كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين من جهة، وبين قطر من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى