هلال وصليب

الإفتاء تكشف حكم الشرع في سوء معاملة الزوجة

كتب- أحمد عبد العليم

أوضحت دار الإفتاء المصرية؛ حكم إساءة معاملة الزوج لزوجته، وذلك في إطار حرص دار الإفتاء على محاربة السلوكيات الخاطئة، وتقظيم المعلومات الدينية الصحيحة.

وقالت دار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة، من خلال حسابها الرسمي على فيسبوك، إن ما يصدر من الزوج من إساءة لزوجته، هو أمرٌ غير جائز شرعًا.

وأضافت الإفتاء، أن الإسلام أمر الزوج بإحسان عشرة زوجته، مشيرة إلى إخبار الله سبحانه وتعالى، أن الحياة الزوجية مبناها على السكن والمودة والرحمة.

وتابعت الإفتاء: وجعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم معيار الخيرية في الأزواج قائمًا على حسن معاملتهم لزوجاتهم، مُستدلة بحديث ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «خيرُكُم خيرُكُم لأهْلِهِ، وأنا خيرُكُم لأهْلِي».

على جانب آخر، ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد الأشخاص يقول فيه: رجل طلّق زوجته طلاقًا بائنًا، وبعد مدة مرض مرضًا مزمنا جعله لا يستطيع خدمة نفسه، فهل يجوز أن يقيم مع مطلقتِه في مسكنٍ واحد مع وجود الأولاد طوال اليوم؟

وذكرت الإفتاء، في فتوى سابقة من خلال موقعها الإلكتروني، أنه لا مانع شرعا من أن يقيم الرجل مع مطلقته البائن في بيت واحد، بشرط أمن الفتنة، وأن يكون بينهما ما بمنع الخلوة المحرمة؛ كوجود الأولاد طوال اليوم، كما هو مذكور في السؤال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى