سياسة وبرلمان

الإصلاح والتنمية: أجواء الضبابية وأزمات كثيرة يعيشها المصريين دون تفسير حقيقي

كتب- أحمد عبد العليم

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أجواء الضبابية إنه لا تزال تحيط بأزمات كثيرة ومعاناة يعيشها كثير من المصريين دون تفسير واضح وحقيقى.

وأضاف السادات: والأولوية الآن للإعداد للحملة الانتخابية الرئاسية القادمة ويبقى المواطن تائه ما بين تصريحات متضاربة ؛ وتعتيم وتجاهل للتطرق لبعض القضايا والمشكلات. ولا تزال الحكومة تغمض أعينها دون مكاشفة ومصارحة تجعلنا نقف على الحقيقة كما هي دون تزييف أو تجميل أو وعود زائفة . وهنا أتوقف عند بعض هذه التساؤلات التي من أهمها ما يلي يشكل انضمام مصر لمجموعة «بريكس» .فرص جيدة لكن هناك نوع من الأفورة الكبيرة من الإعلام المصرى وتصوير الأمر كأنه إنجاز عظيم بينما يرى البعض أن هذا الإنضمام لن يؤثر على هيمنة الدولار وربما يجعلنا نواجه مشكلات وتعقيدات في المستقبل . بما يستلزم دراسة الأمر جديا أكثر من مجرد الإحتفاء بالإنضمام ؛ كما يجب البناء على هذه الخطوة بدلا من الأحلام والطموحات الغير واقعية وفرصة الحصول على قروض جديدة . فهل لدينا مجموعة عمل إقتصادية تستطيع إنجاز هذه المهمة ؟

استمرارية الحكومة المصرية عن طريق شركة بعينها في إستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل ؛ والحديث عن زيادة حجم الإستيراد بمقدار 38.7 مليار متر مكعب على مدار 11 عامًا بدءا من عام 2026 ؛ أين إكتشافاتنا البترولية الواعدة ؟ ولماذا هذا التراجع بعد أن كنا نصدر الغاز إليهم في أعوام قريبة مضت؟

وتابع: المفاوضات بشأن سد النهضة والتي لم تسفر عن نتائج وننتظر إستكمالها الشهر القادم في أديس أبابا ؟.. هل نبنى على المفاوضات والتفاهمات التي تمت في أبو ظبى ؟ أدعو الله أن يجنبنا صدامات ومواجهات تتعلق بمستقبل الأمن المانى لمصر ؟

وواصل: لماذا لا يتم الدعوة ولو بمبادرة من الهيئة الوطنية للإنتخابات لفتح حوار مجتمعى حقيقى لمناقشة سبل زيادة وتشجيع المواطنين على المشاركة في الإستحقاقات الانتخابية إنطلاقا من بناء الوعى وتعزيز الثقة لديهم ومنعا لتكرار مشاهد العزوف كما تكرر سابقا خصوصا في ظل الأجواء المحبطة جراء الأزمة الاقتصادية والأسعار وزيادة هموم المواطنين ومعاناتهم.

وأضاف: أزمة نقص الأدوية التي تعالج الأمراض المزمنة. متى تتدخل وزارة الصحة والقطاعات المعنية لإنهاء معاناة الناس ؟ فالضرر الواقع على الناس من إختفاء الدواء أكبر من إتاحته ولو بسعر مرتفع نسبيا ؟.. فهل هي تكلفة إستيراد الخامات وندرة العملة الصعبة أم مشاكل تتعلق بالإنتاج والإستيراد؟.. تطوير منظومة الصناعات الثقيلة والاستراتيجية ( الحديد والصلب ) وما يتردد من دخول هذه الصناعات في تنافسية غير عادلة مع القطاع الخاص . ألم نتعلم من دروس الماضى وصناعة الأسمنت وما حدث فيها؟.. أزمة نقص السجائر- ارتفاع الأسعار ونقص المعروض وإحتكار الشرقية للدخان لأكثر من 9670 من سوق السجائر وما يتداول عن بيع حصة كبيرة لشركة فيليب موريس أو الشركة اليابانية. من يقف وراء هذا.

‏واختتم: يعكف التيار الحر بأحزابه وشخصياته على إعداد بعض الرؤى والمقترحات للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية وسوف يتم طرحها قريبا للنقاش وتبادل الأفكار وتبقى هناك تساؤلات كثيرة لكن للآسف الحكومة الحالية ليست على قدر المسئولية وأداء وزراء المجموعة الاقتصادية على وجه الخصوص وصل إلى مرحلة واضحة من الضعف وعدم القدرة على الإبتكار وحان الوقت لأن تراجع الدولة سياساتها الإقتصادية والمالية بوجوه جديدة للنهوض بالإقتصاد وتشجيع الإستثمارات شريطة أن تتاح لهم الصلاحيات وحرية إتخاذ القرار. ويا ترى أخبار طائرة زامبيا إيه – وايه موقف المصريين اللى هناك – ومن يتحمل مسئولية ما حدث ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى