الموقعتحقيقات وتقارير

الأمين العام للاتحاد العربي لـ «الموقع»: مصر تشهد نهضة في البناء و تطور كبير في كافة المجالات نتيجة لدبلوماسية الرئيس السيسي

خسائر الاقتصاد العالمي تصل إلى 12 تريليون دولار جراء كورونا

قال المستشار بدوي علام، الأمين العام للاتحاد العربي للتعليم الخاص، إن مصر تشهد نهضة في البناء و تطور كبير في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف الأمين العام لـ «الموقع» أن دبلوماسية الرئيس السيسي كان لها الأثر البارز في الارتقاء بالأداء الاقتصادي والاجتماعي في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة.

وأوضح أن الأزمات التي تعرض الاقتصاد العالمي خلال الآونة الأخيرة أثرت سلباً على المؤشرات الاقتصادية العالمية الكبرى، وكانت أشهر هذه الأزمات الأزمة المالية العالمية 2008 وجائحة كورونا أثرت هذه الجائحة سلباً على الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 3.5%.

وأشار إلى أن خسائر التوظيف في أنحاء العالم بلغت حوالي 255 مليون وظيفة، فيما بلغت خسائر الاقتصاد العالمي إلى 12 تريليون دولار، ودولنا العربية ليست في منأى عن هذه التأثيرات السلبية على الاقتصادات العالمية .

ولفت إلى أن الجائحة أثرت سلبًا على نمو الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية 4.4% بسبب تراجع قطاعات السياحة ، النقل ، التجارة ، الصناعة، التي تسهم بحوالي 70% من الناتج المحلي الإجمالي في الدول العربية.

وتابع أن هذا إلى جانب تضرر قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر والتي تساهم بحوالي 45% من الناتج المحلي، وانخفاض كميات الانتاج النفطي المقرر في إطار اتفاق أوبك وتراجع اسعاره في الاسواق الدولية عام 2020.

جاء ذلك خلال، انعقاد الدورة 115 للأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية على مستوى الوزراء، والذي تستضيفه جامعة الدول العربية بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى