اقتصادالموقع

الأرصاد تكشف اسباب تعرض البلاد للعواصف الترابية المصحوبة بارتفاع درجات الحرارة

كتبت-رضوى مصطفى

يبحث الكثير من الاشخاص عن ما سبب ما حدث خلال الايام القليلة الماضية في البلاد من نشاط الرياح، والعواصف الترابية وهل ما يحدث خلال هذا الوقت من العام طبيعي ومتوقع، لذلك أوضحت هيئة الأرصاد أنه من المعروف أن فصل الربيع هو فصل المنخفضات الصحراوية، والسمة الرئيسية فى فصل الربيع تكوين المنخفضات الجوية السطحية «الخماسينية» غرب البلاد، ويكون مركزها الصحراء الغربية فيصاحبها انخفاض فى مستوى الضغط الجوى، وبالتالي ارتفاع فى درجات الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التى تتجه للداخل وتعمل على انخفاض وتدهور فى مستوى الرؤية الأفقية.

وأوضحت بأن أعلى درجات الحرارة يتم تسجيلها فى فصل الربيع، وأيضا يحدث نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة على فترات متقطعة التى قد يصل لحد العاصفة، والتي من الممكن ان تحدث أيضا نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

وأشارت هيئة الأرصاد الي انه بالنسبة لهذا الوقت من العام يبدأ أيضا الحزام المدارى فى الارتفاع، فإذا صاحب ذلك منخفض متعمق فى طبقات الجو العليا يساعد ذلك فى سحب او نقل كتلة مدارية رطبة تساعد على تكوين السحب الرعدية، وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على المناطق التى تتوفر بها العوامل الملائمة.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية، أن بهذا نستطيع أن نقول أن ما يحدث من عواصف ترابية وسقوط أمطار رعدية خلال هذا الوقت من العام طبيعى ومعتاد عليه.

العواصف الترابية على البلاد خلال الأعوام الماضية

وإليكم بعض العواصف الترابية التى حدثت خلال الأعوام الماضية خلال فصل الربيع:

– عاصفة مايو 1997: في أوائل شهر مايو من العام 1997، حيث شهدت مصر واحدة من أقوى العواصف الترابية التى مرت بها البلاد وصلت سرعة الرياح في ذلك اليوم إلى 56 عقدة، أي بما يعادل 112 كيلومترا في الساعة.

– عاصفة مايو 2005: في 13 مايو عام 2005، مرت عاصفة رملية بالبحر الأحمر، لتطال كلا من مصر والسعودية، أدت إلى إصابة حركة المرور بشلل تام، لما صاحبها من انعدام للرؤية.

– عاصفة أبريل 2007: شهدت مصر في شهر أبريل من العام 2007 عاصفة اعتبرها البعض من أقوى العواصف التي ضربت الجمهورية، نتيجة اجتياح الرمال والأتربة كل شبر بالجمهورية.

– عاصفة سبتمبر 2015.

– عاصفة مارس 2017: تعرضت عدة محافظات مصرية السبت 18 مارس 2017 لعاصفة ترابية شديدة أدت الى اغلاق عدة طرق رئيسية وبعض الموانئ نظرا لانخفاض الرؤية الافقية.

– عاصفة مارس 2018: تعرضت الجمهورية لعاصفة من اشد العواصف الترابية وغطت سماء الجمهورية وادت لتدهور الرؤية الافقية ووصلت لأقل من 50متر على مدن شمال الصعيد وادى ذلك لإغلاق العديد من الطرق والموانئ البحرية وتأجيل بعض رحلات الطيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى